Tuesday 15/07/2014 Issue 15265 الثلاثاء 17 رمضان 1435 العدد

اليوم .. الاختفاء الثاني (لظل) الكعبة المشرفة

الجزيرة - سلطان المواش:

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء مكة المكرمة تشهد ظهر اليوم الثلاثاء 15 يوليو 2014 تعامد الشمس على الكعبة المشرفة حيث سيختفي ظلها للمرة الثانية والأخيره خلال العام الجاري.

ويحدث هذا التعامد مع عودة الشمس «ظاهريا» قادمة من مدار السرطان متجهه جنوبا إلى خط الاستواء وسوف تتوسط الشمس خط الزوال وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة ويختفي ظلها وقت أذان الظهر حسب التوقيت المحلي للمسجد الحرام عند الساعة 12:27 ظهرا «9:27 صباحا بتوقيت غرينتش» ويجب عدم محاولة النظر إلى قرص الشمس في توقيت التعامد أو باقي أيام السنة من خلال المنظار أو التلسكوب إذا لم تكن مزودة بمرشح خاص يعمل على حجب الأشعة الضارة عن العين لأن هذه الأجهزة تعمل على تركيز أشعة الشمس وأخطرها الأشعة ما فوق البنفسجية التي من الممكن أن تتسبب في حرق شبكية العين.

ويمكن الاستفادة من هذه الظاهرة في تحديد أو تصحيح اتجاه القبلة من كل المناطق بنصف الكرة الأرضية المضاءة بالشمس عن طريق مراقبة ظل قطعة خشب أو غيرها منتصبة عموديا على الأرض، ويكون اتجاه القبلة في الجهة المعاكسة للظل آنذاك، حيث يشير امتداد الظل إلى موقع القبلة.

جدير بالذكر بأن الشمس كانت تعامدت على الكعبة المشرفة أثناء حركتها الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي ، ولن تعود وتتعامد الشمس مرة أخرى على الكعبة المشرفة إلا في العام 2015.