Tuesday 15/07/2014 Issue 15265 الثلاثاء 17 رمضان 1435 العدد

جامعة تبوك تصدر بياناً توضح فيه آلية القبول وإعداد المقبولين

تبوك - عبد الرحمن العطوي:

أصدرت جامعة تبوك على لسان المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور محمد الثبيتي بياناً أوضحت فيه أن عدد الطلاب المقبولين لهذا العام 9001 طالب وطالبة بزيادة قدرها (862) طالباً وطالبة عما تم قبوله العام الماضي منهم 4473 طالباً و4528 طالبة.

وأن الإعلان عن مواعيد وشروط القبول في نشرة القبول التي أعدتها عمادة القبول والتسجيل التي تم توزيعها خلال المعرض التعريفي الذي أقامته الجامعة على هامش حفل الخريجين الثامن والذي استمر أسبوعاً بمركز الأمير سلطان الحضاري بمدينة تبوك، كما تم القيام بجولات تعريفية وتوزيع نشرات القبول على المدارس الثانوية بمدينة تبوك والمحافظات، وقد تم توزيع نشرة القبول على وسائل الإعلام ونشرها على الموقع الإلكتروني للجامعة على شبكة الإنترنت وأوضح البيان إن معيار القبول والمفاضلة بين المتقدمين مبني على النسبة الموزونة للطالبات (للتخصصات العلمية والأدبية) والنسبة الموزونة للطلاب (للتخصصات العلمية) والسنة المكافئة للطلاب (للتخصصات الأدبية).

وأن عملية الترشيح للقبول بشكل آلي وفقاً لترتيب الطلاب حسب النسبة، ورغبات الطالب، وشروط الكلية، والمقاعد المتاحة.

يبدأ البرنامج بالأعلى نسبة من الطلاب ثم يأخذ رغبته الأولى ويتحقق من انطباق شروط الكلية، وبعد ذلك يتحقق من توفر مقاعد في الكلية وبالتالي سيحقق رغبته الأولى إذا انطبقت عليه شروط الكلية وتوافرت المقاعد، وينتقل البرنامج إلى الرغبة التالية في حال عدم انطباق شروط الكلية أو في حال عدم توفر مقاعد.

مما سبق يتضح أهمية ترتيب الرغبات التي أدخلها الطالب ولا تتدخل الجامعة في تعديل الرغبات المدخلة إذ إنها مسؤولية الطالب.

وقد فتحت الجامعة البوابة الإلكترونية للقبول لمدة أسبوعين وأكدت استمرار الرابط الذي تم وضعه على صفحة عمادة القبول والتسجيل وهو للاستفسارات والأسئلة حول القبول، ولم يخصص لتعديل الرغبات أو التحويل، ولم يتم إجراء أي تعديل على ترشيحات القبول التي تم إعلانها، وجميع هذه الاستفسارات سوف يتم مراجعتها والرد عليها.

ودعا البيان الطلاب إلى أنه سيتم تثبيت القبول ومن يتأخر عن تسليمه للبريد الممتاز سيفقد فرصة الحصول على مقعد في الجامعة، وبعد الانتهاء من تثبيت قبول الطلاب وفي حال توافر مقاعد شاغرة سيتم ترشيح الطلاب من القوائم المرتبة والموجودة في البرنامج وفقاً للنسب والشروط.

كما نوه البيان إتاحة الجامعة تخصصات التعليم الموازي هذا العام وفقاً لحاجة سوق العمل فأقرت تخصصات في الإدارة والقانون والهندسة والحاسب والاقتصاد المنزلي. وأنه سيضاف لقبول الانتظام والموازي وكلية المجتمع لهذا العام القبول -إن شاء الله في دبلومات خدمة المجتمع والانتساب المطور، والجامعة وهي تُصدر هذا البيان فإنها تؤكد على التزامها التام بمبدأ الشفافية والوضوح والعدالة في القبول.