Wednesday 16/07/2014 Issue 15266 الاربعاء 18 رمضان 1435 العدد

في حالة نادرة .. ولادة توأم سيامي بمستشفى الولادة والأطفال بمكة

مكة المكرمة - سعود البركاتي:

أعلنت إدارة مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة عن ولادة سيدة سعودية لأول حالة توأم سيامي يشهدها المستشفى، لافتة إلى أن هذه الحالة نادرة الحدوث بحسب تشخيص الأطباء.

وقال مدير المستشفى الدكتور أنس سدايو: «إن المستشفى استقبل الحالة عن طريق العيادات الخارجيَّة وبعد تشخيص الحالة تَمَّ تسهيل إجراءات الدخول وتشكيل فريق طبي متكامل من جميع التخصصات لمتابعة حالة الأم وطفليها إلى حين موعد الولادة.

وأضاف قائلاً: يتم حاليًّا إجراء العديد من الفحوصات اللازمة للاطمئنان على حالة الطفلين بشكل كامل، حيث كشفت النتائج الأخيرة عن سلامة الأعضاء الداخليَّة والكليتين وكذلك وجود أعضاء كاملة لكل طفل منهما، وسيتم تقديم العناية الطّبية الفائقة إلى حين نقلهما إلى مستشفى الحرس الوطني لإجراء عملية الفصل.

وأشارت استشارية الأطفال حديثي الولادة والمشرفة على حالة الطفلين الدكتورة ناجية عويش الحجيلي إلى أن وضع الطفلين مستقر وهما الآن على جهاز تنفسي منفصل وتتم مراقبتهما على مدار 24 ساعة من قبل الفريق الطّبي المختص، مشيرة إلى أن الطفلين برأسين وقد تبيّن بعد عمل أشعة القلب وجود قلبين لهما، الأول سليم والآخر به بعض التشوهات.

وأوضح استشاري النساء والولادة الدكتور أحمد حلبي، أنه تم تحديد موعد الولادة بعملية قيصرية بعد مخاطبة كافة التخصصات اللازم وجودها ليكونوا على جاهزية تامة، كما أفاد الدكتور أحمد أنه تم إجراء العملية ولم تسجل أيّ مضاعفات خلال أو بعد العملية، حيث استغرقت العملية 45 دقيقة.

وقد تكوّن الفريق الطّبي الذي أشرف على حالة المريضة من كل من الدكتور محمد العطار من قسم التخدير. والدكتور أحمد حلبي والدكتور عصام السيد والدكتور علي شرف من قسم النساء والولادة. والدكتورة ناجية الحجيلي والدكتور أحمد بهزاد والدكتور إبراهيم مصطفى من قسم عناية مركزة حديثي الولادة. والدكتور خالد العطاس والدكتور محمد الخياط من مركز قلب الأطفال.كما تمت متابعة الحالة من قبل مديرية الشؤون الصحيَّة بالعاصمة المقدسة على اتباع أمثل الخدمات الصحية لهما ومتابعة اجراءات نقلهما لمستشفى الحرس الوطني بشكل سريع. وقال الأطباء: إن حالة الطفلين السياميين (الملتصقين) نادرة الحدوث، فمن بين كل 50 ألف مولود، هناك حالة واحدة من الأطفال السياميين. وأوضحوا أن هذه الحالة تعود إلى انفصال البويضة المخصبة، بعد 12 يومًا من الإخصاب، وتعرضها للتشوه.