Thursday 17/07/2014 Issue 15267 الخميس 19 رمضان 1435 العدد

إنجاز 25 % من المتحف .. والانتهاء بعد 16 شهراً

هيئة السياحة: تغيير موقع مشروع متحف الدمام وتعديل كافة المخططات وراء تعثره

الدمام - سلمان الشثري:

كشف مدير عام الإدارة العامة للشئون الهندسية والخدمات الفنية بالهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس عبد المحسن أبانمي ، بأن نسبة الإنجاز في مشروع متحف الدمام الجديد بلغت حتى الآن 25 %، متوقعاً الانتهاء من المشروع خلال 16 شهراً، بتكلفة إجمالية بلغت 60 مليون ريال .

ونوه إلى أن تعثر المشروع واستغراقه لمدة زمنية كبيرة يعود لعدة أسباب , يأتي على رأسها تغيير أرض المشروع بعد الانتهاء من عمل التصاميم والوثائق من مخططات ومواصفات فنية وجداول الكميات.

وأضاف : بأنه تبين عدم مطابقة المخططات ووثائق المشروع للأرض التي تم تخصيصها بعد التصميم؛ ولطبيعة الموقع نتيجة عدم القيام باختبارات التربة والأخذ في الاعتبار وجود الموقع على بحر وفي منطقة مردومة ، حيث تطلّب الأمر تعديل المخططات بكافة تخصصاتها لتتلاءم مع الأرض بالإضافة إلى استصدار رخصة للبناء والتي استغرق اصدارها 4 أشهر.

مبيناً أنه كان لا بد من إعادة تصميم الأساسات بشكل أكثر دقة وتفصيل لتقوية منطقة التأسيس ورفع الموقع بطبقات من الردم الصخري وعزله كاملاً لحماية وعزل الأساسات بالكامل , حتى لو ارتفع منسوب المياه . مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من كامل طبقات الردم الصخري وجاري التجهيز لصب الخرسانة العادية وفرد طبقات العزل والحماية وباقي عناصر مرحلة الأساسات.

وأوضح أبا نمي , أنه يجرى حاليا تصحيح وضع المشروع من الناحية التعاقدية والمالية مع الجهات المختصة بناء على المعطيات السابقة والخارجة عن إرادة المقاول نتيجة تغيير الموقع في منطقة مردومة تتطلب دراسات عن مياه البحر والمد والجزر ، مشيراً إلى أن تغيير أرض المشروع وتغيير التصميم ساهما في زيادة تكلفة إنشائه.

وأشار: إلى أن المساحة الإجمالية للأرض المقام عليها المتحف بلغت (17849 م2) , والمساحة الإجمالية للمباني هي (13500 م 2 ) بعدد خمسة طوابق ، كما تبلغ عدد قاعات العرض به سبع قاعات.

موضوعات أخرى