Saturday 19/07/2014 Issue 15269 السبت 21 رمضان 1435 العدد

أبرز صفقات الأندية في سوق الانتقالات الصيفية

لويس سواريز من ليفربول إلى برشلونة.. وديفيد لويز من تشيلسي إلى باريس سان جيرمان

ما إن أًسدل الستار على منافسات الموسم الماضي (2013-2014) إلا وفتحت سوق الانتقالات الصيفية (في القارة العجوز على وجه الخصوص) أبوابها مع بداية شهر يونيو الماضي. ورغم استعدادات المنتخبات الدولية لخوض غمار نهائيات كأس العالم التي أقيمت في البرازيل إلا أن ذلك لم يثن تحركات الأندية الأوروبية عن العمل على ترميم صفوفها مبكراً قبل انطلاق الموسم الجديد (2014-2015). وأظهر بعض المديرين الفنيين جدية تامة في العمل على تقوية صفوف الأندية التي يشرفون على تدريبها، ومن أكثر المدربين جديةً يبرز لنا اسم المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو المدير الفني لنادي تشيلسي الانجليزي، والمدرب الأسباني لويس أنريكي مدرب نادي برشلونة، والمدرب الفرنسي لوران بلان المدير الفني لباريس سان جيرمان.. بالإضافة للعديد من الأسماء اللامعة في سماء المهنة الأكثر صعوبةً داخل أروقة الأندية الأوروبية، وفيما يلي ملخص سريع لأبرز ما دار في سوق الانتقالات الكروية الصيفية في الفترة الماضية:

تشيلسي يبدأ تحركاته مبكراً:

قبل انطلاق كأس العالم ومن داخل جدران المعسكر التدريبي للماتدور الأسباني.. جاءت أخبار انتقال لاعب الوسط الدولي الأسباني سيسك فابريغاس بعد أن أنهى وكيل أعماله كافة الإجراءات المتعلقة بخروجه من القلعة الكتلونية متجهاً للدفاع عن ألوان الأسد اللندني بعد أن أكد المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو حاجة الفريق للاعب يمتلك الإمكانيات القيادية التي يتمتع بها فابريغاس خاصة عندما كان يلعب في صفوف أرسنال الانجليزي قبل الذهاب لبرشلونة، وسبق لفابريغاس أن أثبت نجاحه الكبير في البطولة الانجليزية تحت إشراف المدرب الفرنسي أرسين فينجر. وسيرتدي اللاعب صاحب الـ27 ربيعاً القميص رقم 4 بعد أن وقع على عقد مدته خمس سنوات مقابل 30 مليون جنيه أسترليني. من جانب آخر اقتنص «البلوز» هداف نادي أتليتكو مدريد والمنتخب الأسباني دييغو كوستا (26 عاماً) اللاعب الذي ينحدر من أصول برازيلية وقع عقداً مدته خمس سنوات مقابل 32 مليون جنيه أسترليني يمتلك إمكانيات هائلة دفعت قائد الفريق جون تيري للإشادة به خلال استعدادات الفريق للموسم الجديد، وقال تيري لموقع النادي الرسمي على الشبكة العنكبوتية: «كوستا يتمتع بقوة بدنية مذهلة ويمتاز بتحركات رائعة وسريعة، حقيقةً لقد تفاجأت بذلك عندما واجهناه في دوري أبطال أوروبا فهو يتحكم بالكرة بشكل جيد جداً، ولياقته البدنية ستعزز قوتنا في خط المقدمة، فضلاً عن الذكاء في الملعب وطريقة استخدامه لجسده في التخلص من المدافعين وفي الاستحواذ على الكرة. أعتقد أنه سيكون إضافة قوية للبلوز في الموسم الجديد». ولم يتوقف المدرب مورينهو عن مطالباته بتدعيم خانة الظهير الأيسر حتى تمكن النادي الانجليزي من تلبية ذلك بالتوقيع مع الظهير الأيسر البرازيلي فيليبي لويس (28 عاماً) قادماً أيضاً من نادي أتليتكو مدريد، وقدرت الصفقة حسب ما ذكرت شبكة سكاي التلفزيونية بمبلغ 20 مليون جنيه أسترليني، وسيغطي لويس الفراغ الذي تركه الظهير الانجليزي الخبير أشلي كول بعد أن أنهى عقده مع البلوز لينتقل لنادي روما الايطالي، وسينافس فيليبي لويس زميله الأسباني الدولي أزبيليكويتا الذي يجيد اللعب بكلتا القدمين إلا أن التقارير أشارت إلى أن المدرب مورينهو سيعتمد على لويس في خانة الظهير الأيسر وأزبيليكويتا في خانة الظهير الأيمن. وعلى مستوى خط الوسط تقدم تشيلسي بشراء عقد اللاعب الكراوتي الشاب ماريو بازاليتش (19 عاماً) من نادي هايدوك سبليالكرواتي بعد أن تألق اللاعب الشاب في 36 مباراة خاضها في الموسم الماضي مسجلاً خلالها 11 هدفاً ساهم بها باحتلال ناديه المركز الثالث في الدوري الكرواتي. ومن اللاعبين الذين غادروا معسكر تشيلسي لعدم حاجة المدرب بهم يبرز لنا العديد من الأسماء مثل صامويل أيتو، أشلي كول، ثورغان هازارد (شقيق ايدن هازارد)، فرانك لامبارد، ديفيد لويز، ديمبا با الذي انتقال لصفوف بيشكتاش التركي.

باريس سان جيرمان يؤمن دفاعاته لتصبح حديدية:

وقع النادي الفرنسي المتألق مؤخراً على الساحة الأوروبية مع المدافع البرازيلي ديفيد لويز من صفوف نادي تشيلسي الانجليزي، وسيقف المدافع الدولي بجواركل من القائد تياغو سيلفا والظهير الأيسر الدولي ماكسويل اندرادي في دفاعات الفريق الفرنسي بعد أن خاض بجوارهما منافسات كأس العالم. وبلغت صفقة انتقال «لويز 27 عاماً» مبلغ قد يصل إلى 50 مليون يورو مع المكافآت التي قد يتحصل عليها اللاعب في حال الفوز بالبطولات مع ناديه الجديد. في المقابل غادر بعض النجوم صفوف النادي الفرنسي حامل لقب بطولة الدوري لعدم حاجة المدرب لوران بلان لهم، ومن أبرز الأسماء المغادرة هناك المهاجم الفرنسي جيرمي مينيز، والمدافع البرازيلي أليكس اللذان انتقلا لصفوف ميلان الايطالي. إضافة للاعب الوسط الفرنسي كينغسلي كومان (18 عاماً) الذي وقع ما نادي يوفنتوس الايطالي، وجاءت جميعها مجانية في صفقات انتقال حرة.

برشلونة يستعد للموسم الجديد ببناء تشكيلة يصعب قهرها:

بدأ المدرب الأسباني الجديد لويس أنريكي مهمته في تقوية صفوف النادي الكتالوني بالاتفاق مع مسؤولي النادي على التوقيع مع بعض الأهداف الرئيسية في سوق الانتقالات الصيفية، ونجح برشلونة في اقتناص توقيع المهاجم الاوروجوياني الفذ «لويس سواريز» هداف الدوري الانجليزي الممتاز للموسم الماضي برصيد 31 هدفاً، بعد ان ارتبط اسمه طوال الموسم الماضي بالانتقال إلى صفوف الغريم التقليدي ريال مدريد. ولكن العضة الشهيرة التي قام بها سواريز ضد المدافع الايطالي الدولي جيورجيو كيلليني ساهمت في صرف الفريق الملكي لنظره عن التعاقد مع المهاجم المشاكس داخل المستطيل الأخضر. لينطلق برشلونة بكل قوته المالية للظفر بتوقيع المهاجم الاوروجوياني الدولي (ذو 27 عاماً) في صفقة بلغت قيمتها 75 مليون جنيه أسترليني ولعقد مدته خمس سنوات يلعب بموجبه سواريز بجوار كل من ميسي ونيمار. ولم يسمح فيفا الذي أصدر عقوبة الايقاف على سواريز لمدة أربعة أشهر لناديه الجديد (برشلونة) بأن يقدمه في حفل استقبال يحضره الجماهير مقابل بيع التذاكر لما في ذلك من علاقة بأنشطة كرة القدم. وعن القوة الهجومية التي سيشكلها سواريز مع ميسي ونيمار قال المدرب الأسباني الجديد لنادي برشلونة السيد لويس أنريكي: «المدرب دائماً ما يريد أن يكون لديه أفضل اللاعبين في تشكيلته، عززنا صفوفنا بالتعاقد مع سواريز ليلعب بجوار ميسي ونيمار، وسنواصل عملية تقوية الفريق، علينا تكوين تشكيلة لا تقهر ولذلك أحتاج مساعدة الجميع». وعلى مستوى حراسة المرمى وبعد إصابة الحارس الأساسي فيكتور فالديس ومن ثم اتخاذه لقراره النهائي بالرحيل تحرك النادي الكتلوني بقوة ووقع مع الحارس التشيلي الدولي كلاوديو برافو (31 عاماً وبطول 1.85 متراً) المتميز برشاقته العالية وخبرته القيادية قادماً من نادي ريال سوسيداد بعد أن وقع عقداً مدته أربع سنوات مقابل ما يقارب 9 ملايين يورو. بالإضافة لإتمام برشلونة صفقة شراء الحارس الألماني الشاب مارك اندري تير ستيغن (22 عاماً) مقابل مبلغ 12 مليون يورو قادماً من نادي مونشنجلادباخ الألماني. وعلى مستوى خط الوسط وبعد رحيل فابريغاس قام برشلونة بالتعاقد مع صانع الألعاب الكرواتي الموهوب راكيتيتش قادماً من نادي أشبيلية لمدة خمس سنوات مقابل إعارة لاعب الوسط الشاب دينيس سواريز لمدة موسمين بالإضافة لمبلغ مالي قدر بحوال 18 مليون يورو حسب ما أوضحت صحيفة «آس» الأسبانية. وفيط الدفاع أحضر المدرب لويس أنريكي معه من ناديه السابق سيلتافيغو المدافع الأسباني الشاب سيرجي جوميز لما يمتلكه من موهبة كبيرة في خط الدفاع حسب رؤية مدربه، وكان أنريكي قد شدد على أن تحركات الفريق لتقوية صفوفه لم تنته بعد حيث إن النادي يسعى جاهداً لعمل كل ما هو مطلوب لإعادة برشلونة لقمة المنافسة المحلية والأوروبية.

ريال مدريد يعمل على تقوية خط الوسط بالتعاقد مع كروس:

لم يظهر الفريق الملكي قوته المعتادة في سوق الانتقالات الصيفية ولازال الفريق المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا وبقيادة مدربه الايطالي كارلو أنشيلوتي يتحرك بهدوء في السوق الكروية، وكان الفريق قد حصل على توقع لاعب الوسط الألماني توني كروس المتوج مع منتخب بلاده بكأس العالم في مونديال البرازيل الأسبوع الماضي، ووقع كروس (24 عاماً) على عقد مدته 6 سنوات وبراتب سنوي قدر بـ12 مليون يورو بعد أن رفض تجديد عقده مع ناديه السابق بايرن ميونخ (يذكر أن كروس لعب 51 مباراة دولية سجل خلالها 7 أهداف). في المقابل غادر نوري شاهين بعد أن أنهى موسمه الماضي معاراً لبروسيا دورتموند في صفقة انتقال دائمة.

أتليتكو مدريد يعيد ترتيب أوراقه بقيادة الداهية دييغو سيموني:

تحرك أتليتكو مدريد بدهاء كبير في سوق الانتقالات الصيفية بعد أن باع دييغو كوستا وفيليبي لويس بمبالغ فاقت الـ50 مليون جنيه أسترليني لينعش خزينة النادي الفقير مالياً مقارنة بالميزانيات الضخمة التي خصصها كل من ريال مدريد وبرشلونة للموسم الجديد. ووقع النادي مع المهاجم الكرواتي الدولي ماريو ماندزوكيتش (28 عاماً) بعقد يمتد حتى نهاية عام 2019 مقابل مبلغ (22 مليون يورو)، وكان المهاجم الكرواتي الفذ قد سجل 33 هدفاً في الدوري الألماني خلال موسمين قضاها في صفوف بايرن ميونخ. من جانب آخر تحرك المدرب سيموني لتأمين حراسة المرمى في ظل مطالبات نادي تشيلسي باستعادة حارسه البلجيكي «كورتوا» المعار للنادي الأسباني، وتعاقد اتليتكو مدريد مع الحارس السلوفيني الدولي يان أوبلاك (21 عاماً) قادماً من نادي بنفيكا البرتغالي بعد أن وقع معه على عقد مدته 6 سنوات، ولزيادة تأمين مركز حراسة المرمى فإن إدارة الفريق نجحت في الظفر بتوقيع الحارس الخبير ميغيل أنخيل مويا (30 عاماً) قادماً من نادي خيتافي الأسباني. وعلى صعيد الدفاع أمن «الروخي بلانكوس» الفراغ الذي تركه البرازيلي فيليبي لويس بالتعاقد مع مواطنه جويلهيرم سيكويرا الظهير الأيسر لنادي غرناطة بعد أن أنهى موسمه الماضي معاراً لنادي بنفيكا البرتغالي وساهم بفعالية في تأهلهم لنهائي بطولة الدوري الأوروبي (اليوربا ليج). ولم يتوقف أتليتكو مدريد عند هذا الحد بل إنه وقع مع الموهبة الأرجنتينية أنخيل كوريا (19 عاماً) قادماً من صفوف نادي سان لورينزو الأرجنتيني وعلى عقد مدته خمس سنوات، ويجيد كوريا اللعب في خطي الوسط والهجوم، ويتمتع بالسرعة والمهارة اللازمة والتي من شأنها أن تخدم طريقة وأسلوب المدرب دييغو سيموني.

ميلان يرمم دفاعاته بعادل رامي وأليكس.. ويدعم هجومه بالمهاجم الفرنسي مينيز:

بعد أن قرر رئيس النادي الايطالي السيد سيلفيو برليسكوني إبعاد المدرب الجديد كلارنس سيدورف من منصبه في الإدارة الفنية للفريق لعدم تقارب وجهات النظر وعدم قناعة الرئيس بعمله.. أوكل برليسكوني مهمة تدريب الفريق الأول للمدرب الايطالي فيليبو انزاجي المشرف في الموسم الماضي على تدريب الفئات السنية في النادي. وأكمل نادي ميلان الايطالي شراء عقد مدافعه الفرنسي بعد أنهى الموسم الماضي معاراً من نادي فالنسيا الأسباني، وأكدت التقارير أن النادي الايطالي دفع مبلغ (4.25) مليون يورو تدفع لنظيره الإسباني على ثلاث دفعات، إضافة إلى مبلغ 500 ألف يورو دفعها اللاعب من أجل إتمام انتقاله وإكمال مسيرته مع الروسونيري. من جانب آخر نجح نادي ميلان في التعاقد مع المدافع البرازيلي الخبير أليكس قادماً من نادي باريس سان جيرمان بعد انتهاء عقده في صفقة انتقال حر ليثبت النادي بقيادة مسؤول التعاقدات أدريانو جالياني أنه أكثر الأندية الأوروبية المتمكن من إتمام صفقات فنية عالية وبأسعار زهيدة تساعد النادي على تفادي الخسائر في ميزانية مع اقتراب نهاية العام المالي. وبطلب من المدرب انزاجي تم التعاقد أيضاً مع جيرمي مينيز قادماً من نادي باريس سان جيرمان (أيضاً بالمجان)، ولم يتوقف جالياني وفريقه عن الظفر بالصفقات المجانية، حيث وقع النادي مع الحارس الشاب أجاتزي قادماً من نادي كالياري بعد أن أنهى عقده.

انترميلان يخطط للعودة للفوز بلقب الدوري:

تستعد فرقة الأفاعي بعد غياب دام ما يقارب الأربعة مواسم للعودة من جديد للفوز بلقب الاسكودتيو بقيادة الرئيس الاندونيسي ايريك توهير، والمدرب الايطالي والتر ماتزاري، وتعاقد انترميلان مع العديد من الأسماء بهدف إعداد الفريق وإعادته لمنصات التتويج، ومن أبرز الأسماء الجديدة في معسكر الانتر يبرز لنا كلاً من لاعب الوسط الفرنسي يان مفيلا، والظهير الأيسر البرازيلي دودو المنتقل من صفوف روما، والمهاجم العاجي أداما فوفانا القادم من بريشيا، والحارس توما بيرني المنتقل من تورينو، والجزائري سفير تايدر حيث أشترى الانتر عقده من نادي بولينا بعد أن أنهى موسمه الماضي معاراً للنيراتزوري. إضافة إلى المدافع الصربي الخبير نيما فيديتش المنتقل من صفوف مانشستر يونايتد.

موضوعات أخرى