Monday 21/07/2014 Issue 15271 الأثنين 23 رمضان 1435 العدد

المرور: لانسيابة الحركة يتم تحويل المسارات بصفة مؤقتة

سكان حي الشلهوب بسكاكا يعانون الازدحام في كل عام ويطالبون بالحلول

الجوف - محمد الحموان:

في مثل هذه الأيام المباركة من كل عام يعاني سكان حي الشلهوب بسكاكا بمنطقة الجوف, من صعوبة الوصول والخروج من وإلى منازلهم بسبب الازدحام المروري من المتسوقين, حيث تقع أسواق السرحاني في قلب الحي وفي منتصف المدينة. وقد طالب السكان إدارة مرور الجوف النظر في معاناتهم. وقال أحد المواطنين الذي يسكن شارع الفياض من جهة الشمال: إن المرور جعلوا الطريق مسارا واحدا فقط طوال العشر الأواخر من شهر رمضان والوسيلة والمسار الوحيد المحدد لنا من دوريات المرور للدخول لمنازلنا من طريق الملك فيصل بوسط زحمة أسواق السرحان, ونصل لمنازلنا بعد ساعة تقريبا من الأزمة المرورية.

من جانبه أوضح (للجزيرة) مدير إدارة مرور منطقة الجوف العقيد محمد العتيبي، أن الخطة المرورية في العشر الأواخر من رمضان تعتمد على المتابعة الميدانية المستمرة وتحويل أجزاء من بعض الطرق إلى اتجاه واحد عند الحاجة ولفترة زمنية محدودة, مثل: تحويل طريق الملك فيصل من تقاطعه مع شارع الفياض حتى تقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز، تحويل شارع أسواق الشلهوب من تقاطعه مع طريق الملك فيصل إلى تقاطعه مع شارع المظهور, والتحويل داخل السوق القديم فقط.

وأضاف العقيد العتيبي: أما بقية الطرق تعمل باتجاهين بشكل دائم وهذا التحويل وقتي لا يتجاوز الثلاث ساعات يوميًا لضمان انسيابية الحركة ونأخذ في الاعتبار سلامة المشاة والسيارات. حيث أن ذلك هو الأفضل في إدارة الحركة المرورية الكثيفة بسبب زيادة المركبات والمتسوقين وقلة المواقف وضيق الوقت في الفترة المسائية بالنسبة للمتسوقين. أما بالنسبة لشارع الفياض فهو يعمل باتجاهين ولكن يخفف من الدخول عليه باتجاه الجنوب من شارع المظهور لإعطاء الحركة المرورية مرونة أكثر, كما أنه يراعى في إدارة الحركة التوزيع والتشغيل لبعض الطرق التي تخدم أسواق الشلهوب لاستخدامها كمناطق تخزين للحركة المرورية, حيث تم تعديل أوقات الإشارات المرورية المحيطة بأسواق الشلهوب لتخفيف الضغط والدخول لأسواق الشلهوب.

وعن إيجاد حلول دائمة لهذه المعناة لسكان الحي، أوضح رئيس المجلس البلدي لأمانة منطقة الجوف المهندس عدنان العبدلي (للجزيرة) أن المجلس سبق وأن طالب بحل عاجل للازدحام الكثيف في أسواق الشلهوب, وتم وضع عدة مقترحات منها ربط شارع عمر بن الخطاب بشارع الفياض بمسارين متباعدين, وكذلك فتح وتوسعة شارع الفياض ناهيك عن إيجاد مواقف بالجهة الشرقية حتى يستطيع المتسوقين من إيقاف المركبات، وأكد العبدلي أن الأمانة تعمل بهذا الشأن لإنهاء هذه الأزمة الدائمة.

إلى ذلك أوضح مصدر مطلع بأمانة الجوف، أن هناك حلولا قد تم الانتهاء من ترتيبها وتصميمها منها فتح بعض الطرق وربط طرق أخرى ببعضها وتحويل بعض الطرق إلى اتجاه واحد مثل الشارع العام، حيث تم توقيعها من مسؤولي الأمانة والمرور ورفعها لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة بطلب الموافقة عليها.

وأكد المصدر أن هذه التنظيمات و التصاميم الجديدة لحي الشلهوب والشارع العام ستحل أزمة كبيرة وسط مدينة سكاكا لاعتبار هذه المنطقة التجارية وجهة لجميع سكان المنطقة.