Monday 21/07/2014 Issue 15271 الأثنين 23 رمضان 1435 العدد

فلكية جدة: توقف «زحل» وانتهاء حركته التراجعية..الليلة

الجزيرة - سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد توقف حركه كوكب زحل ظاهرياً أمام مجموعة نجوم برج الميزان اليوم الاثنين 21 يوليو 2014 ابتداء من الساعة 6 مساء بتوقيت مكة المكرمة. والمقصود بالتوقف أو الثبات، أن زحل الآن يبقى في بقعة واحدة من السماء بالنسبة للنجوم المحيطة به في خلفيته فهو سوف يحفظ توازنه أمام نجوم الميزان بالقرب من النجم الزباني الجنوبي ولكن هذا لا يعني بأن زحل سيكون مثل النجم القطبي «نجم الشمال» يظل في نفس المكان طوال الليل، ولكن زحل سوف يظهر في أعلى نقطة في السماء عند غروب الشمس ويهبط باتجاه الغرب ويغرب بعد منتصف الليل وهذه الوضعيات هي بسبب دوران الأرض حول نفسها.

ويمكن رصد كوكب زحل بلونه الذهبي بسهولة بالعين المجردة بعد حلول ظلمة الليل مرتفعاً في الأفق الجنوبي من قبة السماء وسيقع إلى يمينه نحو الغرب كوكب المريخ المحمر ونجم السماك الأعزل الأبيض المزرق وإلى أقصى يساره نحو الشرق سيقع نجم قلب العقرب الأحمر. وسيلاحظ أن كوكب زحل تتوقف حركته بالقرب من النجم الزباني الجنوبي لحوالي أسبوع، وسوف يظهر ذلك النجم أسفل يمين زحل ومن خلال المنظار الثاني العينية يمكن رؤية أن النجم الزباني الجنوبي الذي يظهر وكأنه نجم واحد عند رؤيته بالعين المجردة هو في الحقيقة نجم ثنائي.

ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية زحل وحلقاته التي حالياً في وضعية ممتازة لرصدها نظراً لميلانها في اتجاه خط الرؤية بالنسبة للراصدين على سطح الأرض ومنذ 3 مارس 2014 كوكب زحل بدا يتحرك تراجعياً باتجاه الغرب ضمن مجموعة نجم الميزان ويتجه نحو النجم الزباني الجنوبي واليوم زحل يعكس حلته وقريبا سوف يتحرك نحو الشرق أمام النجوم في خلفيته.

وكل ذلك يحدث فقط كما يشاهد من على سطح الأرض، فالكوكب لم يتوقف ولم يتحرك نحو الخلف ولكن ذلك ناتج عن دوران الكواكب بسرعات مختلفة بالنسبة لبعضها البعض حول الشمس وهذه الظاهرة تحدث لكل الكواكب خارج مدار الأرض، المريخ والمشتري وزحل ولا تحدث للكواكب داخل مدار الأرض، عطارد والزهرة. ويعتبر زحل أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة وهو ويتحرك ببطء خلال المجموعات النجمية في دائرة البروج وهو سادس كوكب من حيث البعد الشمس وسوف يغادر مجموعة نجوم الميزان في يناير 2015.

موضوعات أخرى