Wednesday 23/07/2014 Issue 15273 الاربعاء 25 رمضان 1435 العدد

ثوار العشائر يقتلون 6 ويخطفون 14 آخرين في بعقوبة 

أكثر من 100 شخصية عراقية تتنافس على منصب رئيس الجمهورية 

عواصم - د ب أ:

صرح رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أمس الثلاثاء بأن أكثر من مائة شخصية عراقية ستتنافس على منصب رئيس الجمهورية في انتخابات ستجرى اليوم الأربعاء في مقر البرلمان في جلسة عامة.

وقال الجبوري للصحفيين إن أكثر من مائة شخصية عراقية تقدمت بطلبات للتنافس في انتخابات تسمية رئيس الجمهورية في جلسة سيعقدها البرلمان اليوم الأربعاء، وإن غالبية المرشحين لهم تاريخ نضالي وتم تحديد شروط لاختيار الرئيس الجديد منها العمر والشهادة والموقف من المسألة والعدالة والقيد الجنائي.

وأضاف أن الكثير من الشخصيات المرشحة مؤهلة لهذا المنصب وسيتم لاحقاً نشر جميع الأسماء.

وأوضح: جلسة البرلمان ستخصص لانتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري المباشر.

وقال الجبوري: البلد يمر بظروف صعبة وعلينا حسم اختيار رئيس الجمهورية وتسمية رئيس الوزراء من الكتلة الأكبر.

في سياق آخر, أفادت مصادر أمنية وشهود عيان أمس الثلاثاء بأن ستة أشخاص قتلوا برصاص عناصر الثوار كما اختطفوا 14 آخرين في حوادث عنف متفرقة في مدينة بعقوبة.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية إن مسلحين من الثوار أعدموا خمسة مدنيين بعد اقتيادهم إلى ساحة عامة في حي الوحدة وسط ناحية جلولاء شمال شرقي بعقوبة لرفضهم الانضمام إليهم.

وأوضحت أن مسلحين من الثوار أطلقوا النار من أسلحة رشاشة على إمام وخطيب جامع المغفرة الشيخ عبد الرحمن غانم الجبوري أثناء خروجه من المسجد بعد صلاة الفجر في قرية الأسود والتابعة لقضاء المقدادية شمال شرقي بعقوبة ما أسفر عن مقتله في الحال.

وأشارت إلى أن مسلحي الثوار خطفوا 14 مدنياً تحت تهديد السلاح من قرية بني زيد التابعة للأطراف الجنوبية لناحية بهرز جنوبي بعقوبة إلى مكان مجهول.

موضوعات أخرى