Thursday 24/07/2014 Issue 15274 الخميس 26 رمضان 1435 العدد

دورة حول تدقيق الصادرات وتعزيز قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الجزيرة - الرياض:

ينظم اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين والمركز الإسلامي لتنمية التجارة بمنظمة التعاون الإسلامي الدورة التدريبية «تدقيق الصادرات وتأهيل الكفاءات لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة بدول مجلس التعاون» في المنامة، مملكة البحرين، خلال الفترة من 1-3 سبتمبر 2014م. وتهدف الدورة إلى تفعيل دور مراجعة مفاهيم الأعمال للصادرات والإستراتيجيات المعتمدة لمراجعة الشركات والقدرة على تدقيق أعمالها ورفع قدراتها البشرية وعمليات التصدير.

ودعت الأمانة العامة للاتحاد عبر الغرف الأعضاء كافة الجهات ذات العلاقة للمشاركة في أعمال الدورة والتي من بينها مراكز تنمية الصادرات بدول المجلس، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب وصاحبات الأعمال، والاستفادة من مخرجاتها الرامية لرفع مستوى الصادرات وتدعيم الإستراتيجية لهذه الجهات.

وبيّن مدير إدارة الفعاليات بالأمانة بسام عطوة أنه سيتم خلال الدورة توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الإسلامي لتنمية التجارة واتحاد غرف دول مجلس التعاون بحضور الأمين العام للاتحاد عبد الرحيم نقي الذي سيلقي كلمة خلال افتتاح الورشة، كما يلقي المدير العام للمركز الإسلامي لتنمية التجارة الدكتور الحسن احزاين كلمة خلال الورشة. ويتخلل برنامج الورشة تقديم لمحة عامة حول تدقيق الصادرات ووسائل وتقنيات تدقيق الصادرات وأنماط تدقيق الصادرات، ومخاطر وقيود تدقيق الصادرات. ويبين عطوة أنه يتضمن البرنامج تدقيق مفهوم الأعمال وإستراتيجية الشركات وتدقيق مفهوم الأعمال وجوانب القوة في القدرة التنافسية، إضافة إلى عوامل الجذب وتدقيق قدرات الأعمال، قدرة الشركة على قراءة السوق بشكل صحيح وقدرتها على تأمين جودة المدخلات ومعالجة المدخلات وتقديم حلول مناسبة وخدمة السوق. كما تتناول الدورة تدابير تدقيق الصادرات والصفقات من خلال إستراتيجية التصدير إلى صفقات التصدير، وشروط البيع ومصطلحات التجارة الدولية ووسائل الدفع، التعبئة والتغليف ووضع العلامات عند التصدير، التخليص والشحن.

موضوعات أخرى