Thursday 24/07/2014 Issue 15274 الخميس 26 رمضان 1435 العدد

مرور جدة يستعد للعيد بخطة عمل مكثفة

جدة - راشد الزهراني:

أوضح مدير مرور محافظة جدة اللواء وصل الله بن وصل الحربي أن مرور محافظة جدة سوف يقوم بتنفيذ برنامج متكامل لإجازة عيد الفطر المبارك، الذي يبدأ من فجر يوم العيد ويستمر حتَّى نهاية إجازة عيد الفطر، حيث جنَّدت كافة الإمكانات البشرية والآلية للسيطرة الشاملة على الحركة المرورية في جميع أنحاء المحافظة ويهدف إلى ضمان إنسياببية الحركة المرورية وسوف تغطى جميع المصليات والمساجد التي تقام فيها صلاة العيد بعدد كافٍ من الدوريات لتلافي أيّ اختناقات مرورية قد تعطل حركة وصول المصلين، وسيتم توحيد الاتجاه في بعض المصليات والمساجد حسب الحاجة لها إذا تطلب الأمر ذلك من قبل الدوريات الموجودة بهذه المواقع لضمان سلامة وانسيابية الحركة المرورية.

كما نأمل من جميع المتجهين للمصليات والمساجد عدم الوقوف الخاطئ وقفل المداخل والمخارج المؤدية إليها والتعاون مع رجال المرور.

فنأمل من الجميع الوقوف في الأماكن المخصصة لتلك المصليات التي سوف يقوم رجال المرور بتوجيههم لها. وتهدف الخطة إلى التركيز على المحاور الرئيسة الطولية والعرضية المؤدية لمنطقة الكورنيش التي تعد من أهم المواقع التي تُعدُّ مقصدًا رئيسًا يتوجه إليه الزوار لوجود المتنزهات وأماكن الترفيه وسوف تشهد هذه المنطقة حركة مرورية عالية على مدار الساعة حيث يتم تكثيف وجود الدوريات منها المتحركة والثابتة على امتداد الكورنيش ومواقع الاحتفالات والفعاليات الشعبية.

ونظرًا لعدم وجود مواقف كافية بهذه المنطقة نأمل من الجميع عدم الوقوف بشكل عشوائي حتَّى لا تعيق الحركة المرورية إلى جانب التركيز على الأسواق والمراكز التجاريَّة وتغطيتها بدوريات المرور.

وتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمعرفة المواقع التي ستقام فيها الاحتفالات والفعاليات الشعبية من أول أيام عيد الفطر المبارك حتَّى اليوم الرابع من العيد في مواقع متفرِّقة من أنحاء المحافظة على سبيل المثال (الحفل الرئيس لمهرجان عيدكم عيدنا) الكورنيش الأوسط شمال سور المعهد البحري لسلاح الحدود بالرويس، وكذلك (الفنون الشعبية عروض تراثية) الكورنيش الأوسط شمال المعهد البحري، (فعاليات الألعاب النارية) الكورنيش الأوسط (مركز حرس الحدود)، (المسرحية الثقافية) ابرغ الرغامة والغرفة التجاريَّة، (مسرح الطفل) في المجمَّعات التجاريَّة: ردسي مول الأندلس، مول مجمع العرب السلام، مول عزيز، مول هيفاء، وسوف يتم تغطية جميع مواقع الاحتفالات بدوريات المرور لتسهيل حركة السير ومنع أيّ تجاوزات للأنظمة.

وبما أن المحافظة تشهد الكثير من المشروعات لتحسين شبكة الطرق ومشروعات البنية التحتية التي تُؤثِّر سلبًا على الحركة المرورية وسوف تشهد هذه المواقع حركة سير عالية وحشوداً من المركبات تفوق مستوى استيعابها وسوف يتم دعم هذه المواقع بعدد كافٍ من دوريات المرور تلافيًا لأيِّ طارئ قد يتسبب في إعاقة الحركة داعيًا الجميع إلى ضبط النَّفْس والتعامل بسلوك مروري راقٍ عند تعثر حركة السير بهذه المواقع بسبب الأعمال المقام بها.

وسوف يتم تغيير أزمنة برامج الإشارات الضوئية بما يتوافق مع كثافة الحركة المرورية على مدار اليوم خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

كما نأمل من الجميع الالتزام بالأنظمة المرورية والسرعة المحددة على الطرق لأن جميعها مراقبة بدوريات المرور الرسمية والسرية وكاميرات الرصد الآلي. إلا أننا نؤكد على الرقابة الذاتية من قبل جميع السائقين ولن نتهاون في تطبيق النظام لكل من يتجاوز ذلك.

وبهذه المناسبة السعيدة نهنئكم بعيد الفطر المبارك وكل عام وأنتم بخير..