Friday 25/07/2014 Issue 15275 الجمعة 27 رمضان 1435 العدد

قبل الطبع

-باريس- أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس خلال استقباله لمنظمات غير حكومية في قصر الإليزيه عن تخصيص بلاده مساعدات إنسانية لغزة بقيمة 11 مليون يورو. وأوضح بيان للرئاسة الفرنسية أن 8 ملايين يورو ستسلم للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وثلاثة ملايين للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية.

وأفاد البيان أنه وعلاوة على هذه المساعدة للوضع الطارئ في غزة، فإن هولاند أعلن عن إقامة صندوق في وزارة الخارجية لجمع تمويل للمجموعات التي تريد تقديم دعم للسكان على الأرض. وأبانت الرئاسة الفرنسية أن هذه المساعدة الطارئة تندرج في إطار التزام فرنسا الدائم إلى جانب السلطة لفلسطينية ... واس

**

-طرابلس- أعلن مسؤول منفذ «مساعد» البري الحدودي بين ليبيا ومصر عن فتح المنفذ لعبور الليبيين ولكن بشروط. وأفاد معوض أن حركة المرور تعمل بشكل عادي، مشيراً إلى أن قيوداً فرضت على خروج الليبيين تتمثل في السماح فقط بالعبور لمن والدته أو زوجته تحمل الجنسية مصرية، ويجب أن تكون برفقته أثناء المرور، أما المرضى الذين حالتهم حرجة جداً والحالات الإنسانية فيقتصر خروجهم بسيارات الإسعاف فقط. وأوضح أنه فيما يخص الشاحنات كانت حركة المرور انسيابية... واس

**

-القاهرة- قال مصدر أمني رفيع المستوى بمطار القاهرة الدولي، إن رحلات شركة إير سيناء بين مطار القاهرة وتل أبيب توقفت كإجراء أمني احترازي في ظل تبادل إطلاق النيران بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل ومواصلة الجيش الإسرائيلي لاجتياح قطاع غزة ورد المقاومة بالصواريخ التي تصل إلى العاصمة الإسرائيلية.

وأشار المصدر إلى أن هناك 16 دولة أوقفت رحلاتها إلى مطار تل أبيب منذ اشتعال الأحداث هناك، عقب تعرض أحد المطارات الإسرائيلية لصاروخ... الجزيرة.

**

-القاهرة- نفى مركز معلومات دعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري الخبر الذي تناولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي مؤخراً، منسوباً للدكتور أحمد بدوي رئيس الشبكة القومية للزلازل ومستشار إدارة الأزمات والكوارث بالمركز حول «مصر تنتظر زلزالاً مدمراً».

وأوضح المركز في بيان له أن هذا الخبر عار تماماً من الصحة ولم يصرح الدكتور أحمد بدوي بمثل هذه المعلومات غير العلمية لأية جهة وأن التنبؤ بالزلازل من المستحيل، فأجهزة الرصد تسجل الزلازل وقت حدوثها.

وقال الدكتور بدوي إن ما حدث يومي الثلاثاء والجمعة من زلازل بسيطة تعد من الأنشطة المعتادة بمنطقة خليج السويس ووادي حجول لا تدعو للقلق ... الجزيرة.

**

-نواكشوط- دعا مئات الموريتانيين فجر أمس الخميس إلى محاكمة قادة إسرائيل كـ «مجرمي حرب» وتقديمهم إلى العدالة الدولية بسبب العملية العسكرية التي تشنها إسرائيل منذ أيام على قطاع غزة.

جاءت هذه الدعوة خلال مسيرة دعا إليها المجتمع المدني الموريتاني ممثلاً بنقابة الصحفيين الموريتانيين ونقابة المحامين ونقابة الأطباء، وقاطعتها أحزاب منتدى المعارضة احتجاجاً على ما قالت إنه «استغلال سياسي ليس في محله من قبل الأحزاب المساندة للحكومة برفعها لشعاراتها خلال المسيرة عكساً لاتفاق مسبق يقضي بالامتناع عن رفع الشعارات»...د ب أ.

**

-لاهاي- سلمت الأسلحة الكيميائية السورية إلى مصانع متخصصة في فنلندا وبريطانيا والولايات المتحدة بهدف إتلافها، بحسب ما أعلنت أمس الخميس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المكلفة الإشراف على هذه العملية.

وقالت المنظمة في بيان «تم تسليم 1300 طن من المركبات الكيميائية التي نقلت خارج سوريا في عملية بحرية دولية لمصانع متخصصة بإتلافها خارج البلاد».

وأضافت «بدأت عمليات الإتلاف في كل المصانع»، موضحة أنه حتى الآن تم تدمير 31.8% من الترسانة الكيميائية السورية.

وقرر المجلس التنفيذي في المنظمة أيضا تدمير 12 مصنعاً قديماً لإنتاج الأسلحة الكيميائية في سوريا. وسيتم بالتالي تدمير 12 عنبراً وإغلاق خمس منشآت تحت الأرض.

وعمليات التدمير ستبدأ خلال شهرين.... أ ف ب

موضوعات أخرى