Friday 25/07/2014 Issue 15275 الجمعة 27 رمضان 1435 العدد

ركن الإرشاد

لفظ بقايا السواك

* ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يستاك وهو صائم، ولكن هل يلزم الصائم أن يلفظ بقايا السواك وما بقي من طعمه في الريق، أم يعفى عنه ويُعدّ غير مفطِّر؟

- نعم، يلزمه أن يلفظ بقايا السواك وما تفتت منه، سواء كان من لحاه أو من أطرافه؛ لأنه جرم إذا دخل إلى الجوف بقصدٍ فطّر الصائمَ، وكذلك طعمه يدل على أن منه شيء تحلل في الفم؛ فعليه أن يلفظه.

* * *

جوائز للإعانة للصيام

* عندي أولاد صغار لم يبلغوا الثامنة من العمر، فقلت لهم: من صام منكم في رمضان فسأعطيه بكل يوم عشرة ريالات. فهل هذا أسلوب جيد لتعويدهم على الصيام؟

- لا شك أن الترغيب بهذه الطريقة، ولاسيما لغير المكلفين، طريقة ناجحة ومفيدة في تعويدهم على الصيام، وحثهم عليه، مع إشعارهم بأن الصيام لله -سبحانه وتعالى- فتخبرهم بأن النية في الصيام تكون لله، وأنه لا بد أن يكون خالصًا لوجه الله، وأن هذه الجوائز مجرد إعانة لهم وحفز لهم ليصبروا على الصيام، فلا مانع من تشجيعهم بهذه الطريقة، وتؤجر على هذه النية وعلى هذا القصد -إن شاء الله تعالى-.

* * *

حبوب تحت اللسان

* والدي مريض بالقلب -شفاه الله والمسلمين أجمعين- وقد وصف له الطبيب حبوبًا توضع تحت اللسان، وتذوب وتتحلل، فهل يجوز أن يتناولها أثناء الصيام في رمضان؟

- إذا كانت هذه الحبوب عند وضعها تحت اللسان وتحللها لا تنساب إلى الجوف من خلال الحلق فإنها لا بأس بها والحالة هذه، وعليه أن يلفظ هذه الأجزاء المتحللة، لكن إن كانت هذه الأجزاء المتحللة تختلط باللعاب ثم يبتلعها وتنساب إلى جوفه فإنه يُفطر بذلك.

يجيب عنها/ معالي الشيخ الدكتور - عبد الكريم بن عبد الله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء - عضو اللجنة الدائمة للفتوى