Saturday 26/07/2014 Issue 15276 السبت 28 رمضان 1435 العدد

الموسوعة الموجزة للعييري تناقش العلوم والثقافة والفنون بمرجعية قرآنية

الجزيرة - فيصل العواضي:

الموسوعة الموجزة في العلوم والثقافة والفنون لمؤلفها الأستاذ صالح بن عبد الله العييري كتاب جدير بالقراءة من قِبل كل باحث عن المعرفة، سواء كان مثقفاً أو طالباً أو قارئاً عادياً؛ لأكثر من سبب؛ لأنها ترتكز أساساً على القرآن وعلومه بمنظور ورؤية تتسق مع ما وصل إليه العلم الحديث من معطيات، لا تختلف مع القرآن، بل تجسد ما جاء به القرآن من حقائق تزيد المؤمنين إيماناً، وبخاصة الراسخون في العلم منهم. وقد حظيت الموسوعة بتقديم ثلاثة من الأعلام، هم (المرحوم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم الأسبق ومعالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي الباحث والرحالة المعروف والباحث الموسوعي الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفيفي). وقد استفاد الأستاذ العييري من تجربته في لجنة تأليف المناهج؛ فجاء أسلوبه سلساً في عرض الأفكار التي احتوت عليها الموسوعة، الهادفة - حسب رأي المؤلف - إلى تقريب وجهات النظر بين مختلف المذاهب والنحل، تنزيهاً وتكريماً لمقام القرآن الكريم الذي يجب أن تجتمع عليه الأمة بدلاً من التفرق إلى مذاهب شتى.

ويرى المؤلف أن التفرق بين المسلمين بسبب أن بعضهم يقوم بالتأويل متجاهلين المتشابه الذي لا يعلم تأويله إلا الله، أو أن بعضهم يريدون أن يفرضوا تفسير القرآن من وجهة نظر مذهبهم على غيره من المذاهب متجاهلين الحديث الصحيح «اقرؤوا القرآن ما ائتلف عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه»، وهو حديث متفق عليه. وفي هذا الصدد تناول المؤلف في الموسوعة المفردات الواردة في القرآن الكريم التي تتحدث عن التأويل والتفسير وفقاً لما يأتي:

1- مفردة تأويل القرآن، وقد أفرد لها خمس فقرات بالجزء الأول من الموسوعة.

2- مفردة تفسير القرآن، وقد أفرد لها ثماني فقرات في الجزء الأول من الموسوعة أيضاً.

3- مفردة النسخ بالقرآن، وقد أفرد لها أربعاً وعشرين فقرة في الجزء الثالث من الموسوعة.

4- مفردة آية السيف، وقد أفرد لها ثلاث فقرات في الجزء الأول من الموسوعة.

5- مفردة الإعجاز في القرآن، وقد أفرد لها ثماني عشرة فقرة في الجزء الأول من الموسوعة.

6- مفردة خلق القرآن، وقد أفرد لها ست فقرات في الجزء الثاني من المفردة.

أما الموضوع الثاني من مواضيع الموسوعة فكان موضوع التشدد والتطرف؛ إذ أشار المؤلف إلى أن الوسطية سمة مميزة للأمة المسلمة، لكن بعض المسلمين وقع بين إفراط كالخوارج والمتشددين ومن تبعهم من الحركيين الذين أخذوا بتقديم الترهيب على الترغيب، وتفريط كالصوفية الذين أخذوا بتقديم الترغيب على الترهيب. وقرر المؤلف أن الإفراطي والتفريطي لم يعبدا الله بين الرجاء والخوف «نظرية توازن جناحي الطائر لأبي علي الروباذي»، مبيناً منهج تقديم الترهيب الذي استغله الحركيون الذين يوظفون الدين لمآربهم الدنيوية واستقطابهم للشباب وإقناعهم بأن التكفير عن الذنب لا يكون إلا بعمل فدائي، وهذا العمل يتطلب إزالة عائق تحليل قتل المراد قتله، فيتم تكفيره. موضحاً الفارق بين الوعظ الحركي والوعظ السلفي الذي يدعو إلى العمل الصالح، وترك المعاصي والتوبة عنها. وقد تم التطرق إلى هذه الجوانب في الموسوعة وفقاً للآتي:

1- مفردة الصوفية، وأفرد لها المؤلف فقرة واحدة في الجزء الثاني من الموسوعة.

2- مفردة الترغيب والترهيب، وأفرد لها خمس فقرات في الجزء الأول من الموسوعة.

3- مفردة نظرية الروذبادي، وأفرد لها فقرة واحدة في الجزء الأول من الموسوعة.

4- مفردة الوعظ، وأفرد لها فقرتين في الجزء الثالث من الموسوعة.

5- مفردة التشدد، وقد أفرد لها سبع فقرات في الجزء الأول من الموسوعة.

أما الموضوع الثالث في الموسوعة الموجزة أو المجال الثالث من مجالاتها فكان مجال التسامح، وقد استدل المؤلف بدلائل عدة، تخلص إلى تعزيز الانتماء الوطني من خلال إيراد مفردات ذكرت فيها قناعات ومبادئ متفرقة لجعل الكل يقول إن الكل يملك جزءاً من الحقيقة؛ ليساهم ذلك القول في التقارب بين أهل المذاهب، ونبذ الفرقة، مستشهداً بنموذج من النماذج المحمدية في صدر الإسلام، وهي (صحيفة نجران بين النبي صلى الله عليه وسلم ونصارى نجران)، وطبقت نماذج كثيرة قريبة من هذا النموذج في مراحل مختلفة من عصر الحضارة الإسلامية التي أدت إلى خلق حالة من التعايش بين المسلمين وغير المسلمين؛ إذ أوردت الموسوعة مفردة التسامح الديني في عشرين فقرة في الجزء الأول، ومفردة التسامح المدني في ست فقرات في الجزء الأول، والتقريب في ست فقرات، والتمذهب في عشر فقرات، والتعصب في أربع فقرات، كلها في الجزء الأول من الموسوعة.

ونأتي إلى الجزء الرابع أو المجال الرابع من مجالات الموسوعة، الذي خصصه المؤلف للحديث عن الثقافة الشعبية والأسطورية، وقصد بها الموروث الشعبي الخاطئ حول الجن والأشباح والسحر والتنجيم، واستيطان هذه المفاهيم عند البعض. ولكشف بعض الوهم والغموض طرحت الموسوعة بعض المفردات لبيان حقيقتها وكشف الزيف منها، فتم تناول مفردة التنجيم في خمس فقرات في الجزء الأول من الموسوعة، ومفردة الشعوذة خُصص لها ثلاث فقرات في الجزء الثاني، أما مفردة الجن فتم تناولها في تسع وعشرين فقرة في الجزء الأول، ومفردة وهم العين تم تناولها مرتين في الجزء الثالث، ووردت مفردة السحر في فقرتين في الجزء الثاني، فيما تمت الإشارة إلى التحليل النفسي في الجزء الأول.

وننتقل إلى مجال آخر من مجالات الموسوعة، وهو ما أطلق عليه المؤلف المفاهيم «تفكيك، تربيط، ترادف». واعتبر المؤلف أن من أهم أركان الوعي الثقافي تحديد مبدئي المفاهيم كمرحلة أولى ثم النظر في محتوى المفهوم لتفكيكه؛ فقد يحتوي على معانٍ مختلفة، فمفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تغير عبر الزمان والمكان من معنى وحيد إلى تأويلات، كذا الإعجاز بتفكيكه إلى أقسامه، مثل الإعجاز السياقي للبقاعي، والقرآني للباقلاني، والبياني للجرجائي، وأخيراً العلمي للإسكندري. ولا يستطيع أي ناقد إبداء رأي إلا بعد تقسيم هذا المفهوم.

ثم تأتي عملية الربط بعد ذلك بين المفردات التي اهتمت بها الموسوعة من أجل زيادة الوعي الثقافي وعمليات الربط الكثيرة التي تمت، سواء المباشر منها وغير المباشر، والتركيبية وغيرها. وقد تم في هذا الموضوع تناول عدد من المفردات، مثل مفردة الأمر بالمعروف التي أفرد لها المؤلف تسع فقرات في الجزء الأول، ثم مفردة لون القط التي وردت في فقرة واحدة في الجزء الثالث، والليبرالية التي تم تناولها في ثلاث وأربعين فقرة في الجزء الثالث، وزيو جانج التي وردت في فقرة واحدة في الجزء الثاني، وكذا تحمل المسؤولية في فقرة وحيدة في الجزء الأول، ومفردة لك الفائض التي وردت في ثلاث فقرات في جزء الموسوعة الثالث.

وتنتقل الموسوعة إلى مناقشة الاختلاف كسنَّة كونية في ست مفردات، تناولت آراء فلاسفة وفقهاء، مثل ابن تيمية وسبينوزا وعالم النفس ليون فستنجر. وتوزعت هذه المفردات على أجزاء الموسوعة الثلاثة؛ لنصل إلى الموضوع قبل الأخير في الموسوعة، وهو الحقيقة والشائعة. وتناول المؤلف في هذا الجانب ما يتعرض له الشباب من تجاذبات، تتأرجح بين الحقيقة والشائعة أو السراب، مفنداً مفردات مثل الثورة والديمقراطية والمظاهرة والعصيان المدني والحكم المدني. وكان حظ الثورة أن نالت مفردتها سبعين فقرة في الجزء الأول، تلتها الديمقراطية بست وعشرين فقرة في الجزء الثاني.

وأخيراً، تهتم الموسوعة بموضوع النظريات، وقد أشار المؤلف إلى أن الموسوعة حفلت بإيراد ما يزيد على خمسمائة نظرية معللاً بأن لكل قضية نظرية، مورداً عدداً من الأمثلة على ذلك مثل نظرية حضارة الكلام لسقراط ونظرية اميل في التربية، وهكذا. وتزدان الموسوعة التي تتجاوز صفحاتها ألفاً وستمائة صفحة بعدد من الصور التعبيرية والرسوم التوضيحية البيانية.