Saturday 26/07/2014 Issue 15276 السبت 28 رمضان 1435 العدد

باريس تحتضن اليوم اجتماعاً دولياً لدعم المبادرة المصرية بعد فشل جهود كيري لوقف إطلاق النار

حماس تقبل بعرض إسرائيلي لهدنة إنسانية لـ 12 ساعة

غزة - القدس - بلال ابودقة - رندة أحمد - القاهرة - باريس - وكالات:

بعد مرور 18يوماً من عدوان إسرائيلي شامل على قطاع غزة خلف أكثر 850 شهيداً وحوالى 5500جريح وافقت إسرائيل مساء أمس على هدنة لمدة12ساعة في قطاع غزة اعتباراً من صباح اليوم السبت. وقال مسؤول أمريكي يرافق وزير الخارجية الامريكي جون كيري خلال زيارته الى مصر ان (اسرائيل وافقت على وقف لإطلاق النار لمدة 12ساعة اعتبارا من الساعة السابعة من صباح اليوم السبت من دون ان يتضح في الحال ما اذا كان يقصد السابعة بالتوقيت الاسرائيلي او بالتوقيت العالمي.

وبحسب متحدث باسم حماس لرويترز فقد وافقت الحركة على العرض الإسرائيلي لوقف قتال مؤقت لمدة 12ساعة يبدأ صباح اليوم السبت، وتزامنت موافقة إسرائيل وحماس التي جاءت متأخرة ليلة أمس بعد أن أكد كيري في وقت سابق من أمس الجمعة في القاهرة بفشل جهود وقف إطلاق النار في غزة، وفي محاولة لإنجاح هذه الجهود أعلن مصدر أوروبي مساء أمس: إن باريس ستستضيف اليوم السبت اجتماعاً دولياً بدعوة من وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ونظرائه الامريكي والبريطاني والالماني والايطالي والقطري والتركي اضافة الى نظيرته الاوروبية لبحث الوضع في غزة كما أعلن مصدر دبلوماسي اوروبي أمس الجمعة.

وأوضح المصدر ان الاجتماع سيعقد في مقر وزارة الخارجية الفرنسية مؤكداً بأن هدف الاجتماع (دعم المبادرات الجارية وفي الدرجة الاولى المبادرة المصرية تتضافر الجهود الدولية لبلورة شروط وقف اطلاق النار في اسرع وقت ممكن).

وجاء هذا الاجتماع بعد أن فشلت جهود كيري لوقف اطلاق نار يضع حدا للأعمال الحربية بين حركة حماس واسرائيل. حيث دعا كيري على هذا الأساس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية المصري سامح شكري الى هدنة من سبعة ايام.

وقال كيري في القاهرة مساء أمس الجمعة في ختام مفاوضات شاقة استمرت اياماً عدة انه لا تزال هناك خلافات بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني حول (الصيغة) المتعلقة بوقف إطلاق النار مضيفاً ان لديهما مع ذلك ( اطاراً أساسياً لهدنة).

وبدوره اكد وزير الخارجية المصري سامح شكري إن اياً من الطرفين لم يبد ارادة كافية للتفاوض. وأعطى فشل جهود وقف إطلاق النار أمس ذريعة لإسرائيل بمواصلة عمليات القتل إذ قصفت مناطق مختلفة في غزة أمس ما أدى لمقتل (مسؤول الاعلام الحربي) في حركة الجهاد الاسلامي صلاح ابو حسنين الملقب ابو احمد وثلاثة من اولاده الاطفال في غارة استهدفت منزله في رفح (جنوب) كما قل مسعف فلسطيني في وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة في قصف اسرائيلي استهدف سيارة اسعاف شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد أطلقت ظهر أمس ثلاثة صواريخ (ام 75) على مطار بن غوريون الاسرائيلي قرب تل ابيب حيث لا تزال حركة الملاحة الجوية مضطربة اثر سقوط صاروخ قربه الثلاثاء. بالمقابل أعلن الجيش الاسرائيلي مقتل جنديين اذ قتل الاول(36عاما) وهو من قوات الاحتياط صباح الجمعة في شمال قطاع غزة في حين قتل الثاني في وسط غزة مساء.

وبذلك يرتفع عدد القتلى من الجنود الاسرائيليين الى 35.

موضوعات أخرى