Saturday 26/07/2014 Issue 15276 السبت 28 رمضان 1435 العدد

مصر تطلق منطقة صناعية تعدينية وأخرى غذائية بميناء سفاجا

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة المصري على أهمية تطوير البنية التحتية للتصدير خاصة منظومة الموانئ والتي تمثل عنصراً أساسيا في زيادة انسياب وتدفق الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية .. لافتا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد تصور شامل لتطوير ميناء سفاجا التعديني ليصبح ميناء صناعياً يتم من خلاله تصدير منتجات ذات قيمة مضافة عالية خاصة في ظل توجه الدولة بعدم تصدير أي مواد خام إلا بعد تصنيعها وزيادة العائد الاقتصادي منها.

وقال الوزير إن المخطط العام المقترح للميناء تضمن إقامة بنية أساسية داخل الميناء من مناطق تخزين وتداول إلي جانب إقامة منطقة صناعية متخصصة في المجال التعديني تشمل إقامة مشروعات تصنيع الخامات التعدينية المتوافرة في المنطقة إلى جانب إقامة منطقة صناعية غذائية متخصصة في طحن الحبوب وتشمل إقامة 35 صومعة لاستيعاب منتجات الطحن.

ولفت إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة النقل في دراسة هذا التصور الشامل وتنفيذه خاصة وأن هذا الميناء يقع بالقرب من موقع المشروع الطموح الذي ترغب الحكومة في إقامته والمعروف باسم المثلث الذهبي حيث يمثل هذا الميناء جزءا مهما وحيويا في تنفيذ هذا المشروع التنموي.

من جانبه، أشار المهندس هاني ضاحي وزير النقل المصري إلى أنه سيتم عقد اجتماع موسع بين هيئة موانئ البحر الأحمر والجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية عقب إجازة عيد الفطر لدراسة مشروع تطوير الميناء لتعظيم العائد من استخدام الميناء ولخدمة حركة التجارة والاستثمار، مؤكداً أن وزارة النقل حريصة على تطوير منظومة الموانئ المصرية باعتبارها ركيزة أساسية لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية الشاملة للحكومة الحالية.

موضوعات أخرى