Saturday 26/07/2014 Issue 15276 السبت 28 رمضان 1435 العدد

البورصة المصرية تنتظر المفاجآت وسط توقعات بنشاط قوي بعد العيد

القاهرة - مكتب الجزيرة:

توقع خبراء أن تشهد البورصة المصرية حالة من النشاط القوي مصحوبة بموجة شرائية كبيرة عقب عيد الفطر، وذلك بعد التصريحات الإيجابية التي أدلى بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالإعلان عن أنباء سارة للمصريين خلال أيام.

وقال الخبراء إن هذه التصريحات ستدفع السوق للصعود ولذلك يتوقع أن يواصل المؤشر الرئيسي EGX30 الصعود إلى مستوى 8700 وكسر المقاومة عند مستوى الـ8600-8630 نقطة.

وينصح الخبراء المستثمرين بعدم البيع والتمسك بأسهمهم، واستغلال تدني الأسهم وحالة الركود في السوق لمعاودة الشراء ترقبا لحالة النشاط المتوقعة للسوق بعد إجازة العيد، خاصة مع إلغاء الإجراءات الاحترازية التي كانت البورصة قد أقرتها عقب ثورة يناير، مما سيؤدي إلى عودة الكثير من الأموال الساخنة، خاصة العربية منها والأجنبية.

وقال الخبراء إن الأنباء السارة تتعلق بمشروعات يتوقع الإعلان عنها ستكون كافيه لإخراج الاقتصاد المصري من حالة الركود التي يعيشها منذ 3 سنوات وإعادة الشركات المتوقفة عن العمل، مما سيكون لها أثر إيجابي كبير على السوق. وتوقع الخبراء أن تكون مفاجأة الرئيس المصري بعد عطلة عيد الفطر هي إنشاء شركة قابضة للصناعات الغذائية برأسمال حوالي 10 مليارات جنيه ستوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل تضم العديد من الشركات التابعة لإنتاج وتجارة وتوزيع المواد الغذائية في جميع أنحاء الجمهورية.

ونوه الخبراء في هذا الإطار إلى حديث الرئيس السيسي عن إطلاق 4 مشروعات كبرى بعد الانتهاء من إجازة العيد منها البدء في إنشاء شبكة طرق بطول 3200 كيلومتر تربط جميع المحافظات والعاصمة، واستصلاح مليون فدان كمرحلة أولي، وتصريحات سابقة للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عن اختيار الشركات التي ستقوم بتنفيذ تنمية محور قناة السويس بعد العيد، وإعادة فكرة طرح إنشاء مدينة المطار من الحكومة، والتوقعات بأن تصدر أوامر للشركات القابضة ووزارة الاستثمار بهيكلة شركات القطاع العام المتعثرة والخاسرة سواء بالتقويم أو بطرح أسهمها في البورصة.

موضوعات أخرى