Saturday 26/07/2014 Issue 15276 السبت 28 رمضان 1435 العدد

طب العيون تحذر من خطر الألعاب النارية على الأطفال

الجزيرة - محليات:

حذرت الجمعية السعودية لطب العيون من خطورة الألعاب النارية وغيرها من أنواع الألعاب المنتشرة في متناول الأطفال نظراً لارتفاع حالات إصابات العيون بين الأطفال والناجمة عن تلك الألعاب وبشكل خاص في خلال أيام الأعياد.

وشدد أستاذ طب وجراحة العيون المشارك ونائب رئيس جمعية طب العيون الدكتور عبد الله بن غازي العتيبي على خطورة مثل هذه الإصابات التي يمكن أن تقع على النظر ومنها الإصابة بارتفاع ضغط العين (المياه الزرقاء) وحدوث (المياه البيضاء) بالعين وحالات الاصابة بالانفصال الشبكي وإصابات القرنية الشديدة وحدوث عتامة بالقرنية، وضمور العصب البصري والالتهابات الحادة في قزحية العين.

مشيراً إلى أن هذه الإصابات قد تتسبب فيها ألعاب نارية أو ألعاب أخرى خطرة كالمسدسات أو قاذفات الكرات البلاستيكية وكلها تنتشر في أيدي الأطفال وبخاصة في أيام الأعياد.

وعن أنواع إصابات العين في أيام الأعياد أضاف الطبيب قائلا: تتفاوت الإصابات عادة ما بين نزيف شديد داخل العين وإصابات وتعتم للقرنية وفقدان كامل للنظر وهذه الحالات كلها تتطلب متابعة طبية دقيقة ومستمرة عن قرب لتوقي حدوث أي مضاعفات بالعين المصابة.

كما شدد الدكتور العتيبي على ضرورة عدم إغفال أي إصابة بعيون الصغار أو الكبار ومراجعة طبيب العيون للاطمئنان لعدم وقوع أضرار بأجزاء داخل العين ومواجهة أي مشكلة قبل وقوع مضاعفات.

ودعا الدكتور العتيبي إلى تعاون أولياء الأمور مع الجهود التي تبذلها الجمعية السعودية لطب العيون ومختلف الجهات المعنية لمنع تداول مثل هذه الألعاب الخطرة والفتاكة بالعيون وترشيد المجتمع باختيار ألعاب أخرى للأطفال أكثر أمانا وأقل خطورة.