Wednesday 30/07/2014 Issue 15280 الاربعاء 03 شوال 1435 العدد
30-07-2014

وجوه الشبه بين الدواعش والخوارج

يمكن أن نفهم من شخصية أول خوارجي في الإسلام ذي الخويصرة ملامح الشخصية المهيأة للخروج على الحكام والحكماء وأصحاب الرأي والفقهاء وإجماع الصفوة من الأخيار في الأمة بأنه تلك الشخصية التواقة إلى الإعلان عن ذاتها وخلق هالة من الشجاعة الموهومة بالصدع بالرأي حتى لو كانت جسارتها على باطل؛ وذلك الجيشان النفسي هو ما دفع ذا الخويصرة إلى إعلان موقفه الرافض قسمة الهدية أو الفيء الذي وصل إلى رسولنا - صلى الله عليه وسلم- واتهمه بعدم العدالة! ورد عليه المصطفى بقوله الحازم «ويحك؛ من يعدل إن لم أكن أعدل؟!» ثم سرد النبي الكريم صفات الشخصية الخوارجية، كما نراها اليوم في شخصيات الفكر الداعشي الأحمق؛ فهم يجتهدون في العبادة اجتهادا بالغا، ويلتزمون بالسنن والمستحبات، فجباههم مثفنة من أثر السجود؛ ويقرؤون القرآن؛ ولكنهم لا يفقهون مقاصده وغاياته ولا يستطيعون تنزيل أحكامه حيث يجب أن تكون، فالقرآن بهذه الصورة لا يجاوز تراقيهم؛ فيخرجون من الدين بتجاوزاتهم وآرائهم الفاسدة وفهمهم السقيم الذي يجرهم إلى ارتكاب الكبائر العظمى كاستحلال الدماء والخروج على ولاة المسلمين، وإحداث الفرقة وما يتبعها من المفاسد كالحروب وإهدار طاقات الأمة في التدمير لا البناء والتعمير! فهم هنا يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية؛ أي أنهم كما ينص الحديث الشريف « كفار « ينال من قتلهم أجر وثواب؛ لا لكفرهم فحسب؛ بل لأنهم يلبسون على الأمة دينها، ويفسدون عليها اجتماع كلمتها واستقامة أمورها، وصلاح معاشها، ويشغلونها بالخلافات دون غاية واضحة محددة!

وقد ضرب الرسول الكريم بذي الخويصرة نموذجا لمن سيأتي من الأجيال القادمة ممن ينطوي على تلك الروح المتمردة نفسها وعلى الزعم في الذات ما ليس فيها من الاعتداد بالنفس والشجاعة والإقدام وادعاء الحق؛ على جهل بالدين وضعف في العقل! فالشخصية المضروب بها المثال هي تلك التي يبحث عنها من يتطلب فرقة في الأمة وشتاتا في الصف وانقساما في الرأي ليملأها بالدعاوى ويحقنها بالمطالب ويحشدها بالأفكار الناقدة الكارهة المثيرة للشحناء بين المسلمين، والبدء بالخروج على الحكام هو المنطلق الأول الناجع في رؤية أي مفسد لتنفرط حبات السبحة في كل اتجاه؛ بحيث يصعب التقاطها وجمعها ونظمها من جديد؛ إلا بمشقة وكلفة وتضحيات وتعطيل لمسيرة الأمة!

ولا أخرج عن الاعتدال في الحكم حين أقول إن الخوارج لا يهدفون إلى غاية واضحة محددة؛ بل هي شعارات براقة خلابة كذابة موهومة، القصد منها استجلاب العوام والدهماء وضعاف العقول وقليلي المعرفة والفقه في الدين، واستمالة الأحداث المندفعين المتطلبين الكمال والمثاليات المعلنة في الخطاب الخوارجي القديم والمرفوعة كشعارات وأهداف في الخطاب الداعشي الحديث!

ولا شك أن من يتطلب تلك الأهداف الخبيثة الرامية إلى الانقسام والتشتيت سيجد بين الناس في كل زمان ومكان آلافا مؤلفة تشبه ذا الخويصرة أو تتناسل من ضئضئه؛ وهو ما وقع في فتنة مقتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- حين ألب الناقمين عليه اليهودي عبد الله بن سبأ وانتهى الأمر بفتنة عظيمة تولد منها أيضا فتنة أخرى اشتغل عليها ابن سبأ ثانية لتنتج فتنة أخرى بين كبار الصحابة في واقعتي الجمل 36هـ وصفين 37هـ!

والخوارج الخواصر الدواعش اليوم يستنسخون التجربة الأولى لآبائهم المؤسسين؛ فقد كان الآباء متخبطين في رؤاهم حائرين متقلبين لا يركنون إلى رأي واحد؛ فمرة مع التحكيم، ومرة يرفضونه، ومرة مع القتال، وأخرى يستنكفون عنه!

وقد بلغ بهم شتات الرأي وتقلبه إلى تجاوز المعقول والمنطق حتى إن بعض عقلائهم ممن انصرف عنهم لامهم على ذلك!

وإذا كان دواعش 37هـ يصرون على أنهم كلهم قتلة لعبد الله بن خباب بن الأرت؛ فدواعش اليوم يكررون الفعلة الآثمة فيجمعون على أنهم كلهم أيضا قتلة للمسلمين «المرتدين» الذين لا يسلمون من جديد ويبابعون خليفتهم المزعوم!

moh.alowain@gmail.com

mALowein@

مقالات أخرى للكاتب