Thursday 31/07/2014 Issue 15281 الخميس 04 شوال 1435 العدد

ضوابط التواصل الاجتماعي

عامر بن فهد الصويغ

في لحظات الصفاء الذهني والهدوء التام قد يتوارد إلى أذهاننا هذا السؤال، كيف كانت حياتنا قبل انتشار تكنولوجيا الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي؟ جرب أن تجلس وحدك لتركز في أمر ما وتمنحه حقه من التفكير والتمحيص، ما هي الإجراءات التي يجب أن تتخذها حتى تنعم بالسكينة التامة والهدوء المطلق دون أدنى إزعاج أو تواصل متطفل يعكر صفو خلوتك ويقطع ارتباط وتواصل تدفق قريحتك.

لن يتبين لك ما أعني حتى تجرب ذلك، وقد تمل في منتصف الطريق فتعود لتكون في وسط دائرة تواصل مستمر مع الجميع كأن تكون واقفا في استاد رياضي ضخم يعم بالضجيج والهتاف، لا يمكن لأحد أن ينكر الفوائد الجمة والمميزات الجيدة لهذه التكنولوجيا، ولكن ما الذي سلبته هذه التكنولوجيا منا؟

حديث أفراد الأسرة وتسامرهم، حتى الحديث بعد انقطاع ولقاء بعد شوق لا يعدو أن يكون في البداية في أول خمس دقائق أو عشرة على أكثر تقدير ثم تمتد الأيدي إلى الجيوب لتعود قتقف في وسط الاستاد المذكور آنفا.

عندما تحسن الاختيار فتختار الوقت المناسب والجمهور الأمثل ستنعم بتجربة جميلة فريدة كأنك تجلس في إحدى الصالونات الأدبية الراقية بين عقول واعية وتوجهات ناضجة، ولكن عندما تفتقد إلى الاختيار الصحيح فتضج الساحة ويضج الاستاد بكل ما هب ودب من هتاف وزعيق، حينها تتمنى الخلاص والعودة إلى عزلتك السابقة لتقرأ كتابا في هدوء أو تتابع برنامجا بتأمل أو تفتح مصحفك فتقرأ وتتدبر متأملا متذكرا..

انتقلت الحياة من تواصل مستمر مع الذات ومعرفة الذات بعمق ورؤية أشخاص محددين معتادين، إلى التواصل مع العالم كله في لحظة واحدة تنسيك حتى نفسك..

تنقلك من العيش في بيئة واحدة إلى العيش في العالم كله، بصحرائه وخضرته بقممه وسهولة في البر والبحر بين السماء والفضاء وقاع المحيط.

اختلطت الأفكار والثقافات وانتشرت المعرفة وتقارب الناس من شتى الديانات وامتزجت طبائع البشر واخلاقها وعاداتها، عصف فكري مستمر، نقل للاخبار والمعلومات على مدار الساعة، عصف معتقدات وعصف هويات، تعددت المصادر فاختلطت الأمور، امتزج الصواب بالخطأ، لم يعد هناك أسرار بل عولمة مصورة، أصبحت مصدرا للثقافات فاقت الكتب والمعاجم فلن تحتاج لتبحث في فهرس او تبحث عن مرجع لتجد ضالتك.

انتقلت الأمية من أن تكون بمعنى من لا يعرف القراءة إلى من لا يجيد استخدام انواع التواصل الحديثة، التي يتسارع تطورها بشكل مثير، تتطلب شيئا من التزامن المستمر حتى تستطيع أن تعايش التطور وتعيش فيه.

أصبحت هي إحدى أهم مصادر الإعلام وقد توجه أفكار الشعوب مما يجعل لها تأثيرا وثقلا على السياسة أيضاً، من خلالها أصبحت تُقيم ثقافات الأمم وحضورها وتأثيرها في العالم. بكل هذا الزخم الهائل من التواصل قد ننسى ونلهو عن أنواع من التواصل مهمة بل يجب أن تكون من الأولويات.

تواصل مع الله بحب وقرب، تواصل مع النفس والذات، تواصل مع الكون بما فيه من طبيعة وحياة، تواصل مع الصمت والهدوء، تواصل مع ذوي القربى تواصل مع الجميع.

لكل إنسان في هذه الحياة ميزة خصه الله تعالى بها دون البشر، الآن تستطيع أن تشارك العالم كله بصمتك بدون حدود، لا توجد الآن قيود على الفكر، لا تغلق أبوابك، كن خالدا، ودع الخير داخلك ينعكس في الكون حولك، انشر السلام والجمال، انوي الخير وابدأ رحلتك في هذا الكون الفسيح، فكلٌ مُيسر لما خُلق له.

لابد لنا في جميع الأحوال أن نتذكر أننا محاسبون بما نتكلم وما ننقل، فلنكن دعاة سلام وفضيلة نعرف متى نتكلم، وماذا ننقل ومتى نسكت، نحسن الاختيار وننشر الإيجابية والسلام نعكس الصفاء الذي يمثله ديننا الحنيف والمحبة المطلقة التي تؤيدها شريعتنا الغراء فنكون خير سفراء للدين وللوطن.