Thursday 31/07/2014 Issue 15281 الخميس 04 شوال 1435 العدد

الترشيد في الصرف هو الحل

يوسف الراجحي

دائماً ما نسمع شكاوى من بعض الطلبة المبتعثين بأن المكافأة لا تكفي ويطالبون الجهات المعنية بزيادتها وللأسف لا يتم التركيز على المميزات الذي يحظى بها المبتعث السعودي عن غيره.

وزارة التعليم العالي جعلت دعم المبتعثين من أولى اهتماماتها لكي يحققوا الهدف الذي ابتعثوا من أجله فوفرت لهم جميع سبل الراحة، فيتميز المبتعث السعودي بأن الرسوم الدراسية للجامعة مدفوعة بالكامل من قبل الملحقية. ويتم توفير تأمين طبي للطلبة المبتعثين في الولايات المتحدة من أحد أفضل الشركات. وفيما يخص الإجازات السنوية للطلبة لزيارة الأهل فيتم توفير تذاكر طيران سنوياً والتعويض أيضاً عن الاختبارات المختلفة ودفع رسوم الدورات وغيرها. وتم مؤخراً زيادة مكافأة المرافق لتصبح الضعف ولكن مكافأة المبتعث الأعزب لم تتغير.

ويشتكي البعض من أن المكافأة لا تكاد تكفي إلى نصف الشهر فالحل في رأيي هو الاقتصاد وتجنب صرف المال في أشياء غير ضرورية. فيوجد مثلا مواقع كثيرة تعطي تخفيضاً للكتب الدراسية ويصل بعضها إلى نصف السعر وعند شراء تذاكر طيران ينصح دائماً بالتخطيط المبكر للحصول على أفضل الأسعار وفيما يخص شراء مستلزمات المنزل فيوجد مواقع كثيرة تعرض الأثاث مثلاً بأسعار أقل مثل الموقع الأمريكي الشهير كريقيليست. ومكاتب الطلبة في الجامعات توفر تخفيضاً لطلبة الجامعة لبعض المحلات المتعاونة معها. ونحن لا ننكر بوجود ضعف في مكافأة الطلبة المبتعثين في بعض المدن التي تعتبر الأغلى على مستوى العالم التي يعاني فيها الطلبة من غلاء الأجارات والحاضنات التي نتمنى من المسؤولين النظر في أمرهم ولكن في الوقت الحالي هذه النقاط سوف تساعد بإذن الله في علاج هذه المشكلة ويوجد الكثير من الطرق التي سوف تساهم بتقليل المصاريف ودعونا نتذكر قول الله تعالى في كتابة الكريم {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا}.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه