Friday 01/08/2014 Issue 15282 الجمعة 05 شوال 1435 العدد

بوليفيا تضع إسرائيل على قائمة الدول الإرهابية

تل أبيب تُعرب عن «خيبة أمل عميقة» بعد استدعاء سفرائها في «تشيلي والسلفادور والبيرو»

غزة - الجزيرة - رندة احمد - بلال أبو دقة:

أعربت دولة الاحتلال الاسرائيلي عن «خيبة أمل عميقة» بعد استدعاء سفرائها في «تشيلي والسلفادور والبيرو «بسبب العدوان الصهيوني الواسع الذي تشنه على قطاع غزة متهمة الدول الثلاث بـ «تشجيع» حركة حماس؛ يأتي ذلك في وقت وصف فيه رئيس بوليفيا «إيفو موراليس» إسرائيل بـ «الدولة الإرهابية» بسبب العمليات العسكرية الإجرامية التي تقوم بها في قطاع غزة.. إلى ذلك ، رفض رئيس وعضو مجلس رئاسة البوسنة والهرسك « باكر عزت بيغوفيتش وجيلكو كومشيتش» استقبال السفير الإسرائيلي غير المقيم لدى البوسنة «دفيد كوهين «وذلك لموقف الرئاسة في البوسنة والهرسك من العدوان على قطاع غزة الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي باستخدامها أدوات الحرب والتدمير البحرية والبرية والجوية.

وذكر تقرير لصحيفة «لا لازون» البوليفية أن رئيس بوليفيا «إيفو موراليس» قال :»للأسف، لا تحترم الحكومة الإسرائيلية الاتفاقيات الدولية وحقوق الإنسان».

وأضاف الرئيس البوليفي أنه قرر لهذا السبب إدراج إسرائيل على «القائمة 3 « وتعليق اتفاقية خاصة بالتأشيرة موقعة مع إسرائيل منذ 1972.

يذكر ان الخارجية البوليفية تصنف الدول الأجنبية بنظام قوائم وقال موراليس «إدراج إسرائيل على القائمة 3 يعني بكلمات أخرى إعلانها كدولة إرهابية».

ويُعد «موراليس» أول رئيس لبوليفيا ينحدر من قبائل «الإنديز» وينتهج سياسة تميل لليسار بوصفه رئيسا لحزب (الحركة نحو الاشتراكية).

وكان «موراليس» قد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل إبان الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في شتاء العام 2009.

هذا واستدعى السلفادور سفير اسرائيل لاجراء مشاورات عاجلة حول القصف الاسرائيلي «الاعمى» الذي اسفر عن مقتل اكثر من 1300 فلسطيني في غزة معظمهم من المدنيين؛كما استدعت تشيلي سفيرها بسبب «تصعيد العقاب الجماعي حيال المدنيين في غزة» .. واتخذت البيرو القرار نفسه معربة في بيان لوزارة الخارجية عن الاسف «العميق لانتهاك وقف اطلاق النار مع استئناف العمليات العسكرية لإسرائيل في غزة»..يذكر أن البرازيل والإكوادور سحبتا سفيرهما الأسبوع الماضي احتجاجا على الهجوم الصهيوني على قطاع غزة .

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة الطبيب اشرف القدرة الحصيلة الاجمالية للعدوان الصهيوني على قطاع غزة 1363 شهيدا و 7677 جريحا غالبيتهم من المدنيين حتى الساعات الأولى من صباح يوم امس الخميس.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف: «إن نحو 82% من الضحايا الفلسطينيين منذ بدء العدوان الصهيوني على قطاع غزة هم من المدنيين.

موضوعات أخرى