Saturday 02/08/2014 Issue 15283 السبت 06 شوال 1435 العدد

إنشاء شركة قابضة للنهوض بشركات القطاع العام المصرية

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أعلنت مبادرة «هنقدر» لدعم الاقتصاد المصري التي يتبناها عدد من المسئولين الحكوميين الحاليين والسابقين وعدد من الخبراء في المجالات الاقتصادية المختلفة، اعتزامها إنشاء شركة قابضة تتبع قانون الشركات المساهمة المصرية لتكون متاحة للطرح العام لكافة أفراد الشعب المصري بدون تفرقة، بهدف إعادة إحياء شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام لسابق عهدها ومجدها، وإحداث توازن في الأسواق.

وذكرت المبادرة - في بيان لها- أن المبادرة تبحث الخطوات التمهيدية لإنشاء الشركة على أن تكون على تواصل مع الحكومة لتنفيذ مشروعات إعادة هيكلة الشركات العامة لتعود إلى سابق عهدها بالنفع على المواطنين. وقال السفير محمد العرابي رئيس مجلس أمناء المبادرة، إن المواطن المصري سيتاح له المساهمة بنفسه في رأسمال الشركة من جهة والحصول على الخدمات والسلع بأسعار مناسبة نتيجة دعم الشركات العامة من جهة أخرى.

وأوضح أن المبادرة ستبدأ بالاهتمام بعدد من الشركات الإستراتيجية المتعثرة ومنها شركة الحديد والصلب المصرية، لأنها تعانى من عدم تجديد خطوط إنتاجها وماكيناتها منذ ثمانيات القرن الماضي وأصبحت المعدات متهالكة في حين أن الشركة بها عدد كبير من العمالة المدربة التي لا تجد عمل ، وبالتالي فالشركة الجديدة ستسعى لضخ أموال في الشركات العامة بهدف الاستثمار فيها ودعمها بشكل اقتصادي.

من جانبه قال محمد إبراهيم وزير الآثار السابق عضو مجلس أمناء المبادرة، إنه يجب الاستغناء عن فكرة التبرع لإنشاء صناديق رغم أهمية هذه الفكرة لدعم الاقتصاد، لكن فكرة مبادرة «هنقدر» جاءت لإنشاء شركة تضمن استمرارية ضخ الأموال في الشركات المملوكة لقطاعي العام والأعمال العام، على أن تدر أرباح على المساهمين سواء أشخاص عادية أو مؤسسات حكومية وخاصة.

موضوعات أخرى