Saturday 02/08/2014 Issue 15283 السبت 06 شوال 1435 العدد

منسوبو جامعة الملك عبدالعزيز:

كلمة خادم الحرمين رسالة تنبيه للعالم من بواعث الفتن الناتجة عن التطرف والعنف والإرهاب الذي يمارسه أناس بعيدون عن الإسلام والمسلمين

الجزيرة - واس:

أكد وكلاء جامعة الملك عبدالعزيز، أن كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - التي ألقاها أمس للأمتين الإسلامية والعربية والمجتمع الدولي، هي رسالة تنبيه للعالم لما يجري في العديد من الدول من اضطرابات وبواعث فتن ناتجة عن التطرف والعنف والإرهاب الذي يمارسه أناس بعيدون عن الإسلام والمسلمين.

وأوضحوا في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية أن كلمة المليك المفدى جاءت لتعبر عن وجهة نظر المملكة الرافضة لكل من يريد أن يتخذ من الإسلام مطية للوصول إلى أهداف سياسية على حساب دماء المسلمين، مؤكدة على أهمية الاجتماع على كلمة الحق ونبذ الفرقة.

فمن جهته قال وكيل الجامعة الدكتور عبد الله بن مصطفى مهرجي: إن كلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز رسالة تحذير للعالم مما يجري من عوامل الاضطراب وبواعث الفتن الناتجة عن التطرف والعنف والإرهاب، الذي أصبح يمارس بأنواع شتى وأشكال مختلفة وتديره منظمات ومؤسسات ودول ما برحت جرائمها تطال العالم أجمع بدون استثناء.

وأضاف: أن الكلمة فيها تساؤل منه - أيده الله - عن دور المؤسسات الدولية التي التزمت الصمت حول ما يجري من قتل وتشريد وتدمير للفلسطينيين في غزة، واستنكار لردة فعل العالم أجمع تجاه الأفعال والجرائم الإرهابية التي ترتكب باسم الدين الإسلامي الذي تحاول أياد غير مسؤولة اتخاذه آلة يديرونها إلى غاية غير معروفة العواقب.

ولفت النظر إلى أن الكلمة تضمنت اهتمام الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتعزيز الحوار والتعاون الدولي الذي سعت إليه المملكة منذ وقت طويل، والنهوض بالدور الإنساني والأخلاقي لإيجاد الطرق والسبل الكفيلة لإنقاذ العالم من موجات الإرهاب الذي قد ينقلب في أي وقت على من يرعاه ويؤيده.

أما وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور أحمد بن حامد نقادي، فقد قال: إن خادم الحرمين الشريفين خاطب في كلمته علماء الأمة العربية والإسلامية ومفكريها إيمانًا منه – أيده الله- بأنهم أصحاب الرأي والمؤثرون في مجتمعاتهم وعليهم واجبات كبيرة تجاه مجتمعهم، وأن وقفتهم وقفة رجل واحد في هذه الظروف التي تعصف بالأمة أمر مهم لسلامة الجميع، محذراً - حفظه الله - من اختطاف الإسلام وتسييره وإدارته على أنه دين إرهاب وكراهية.

وأفاد أن في كلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - تذكير بجهود المملكة في مكافحة الإرهاب على المستويين الداخلي والدولي وتجديد للدعوة إلى نبذ التطرف والإرهاب الذي يسيء للإسلام والمسلمين، الذي دعت إليه المملكة قبل عشر سنوات ولم يجد التفاعل الدولي الكبير، وتوحي مخاطر الإرهاب التي بدأت تحدق بالعالم الآن أنه لن يسلم من نيرانه أحد إن لم يتم إيقافه بقرار دولي موحد.

بدوره، قال وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي : إن خادم الحرمين الشريفين جدّد في كلمته الدعوة للمجتمع الدولي بما فيه العالمان العربي والإسلامي للقيام بمسؤولياته الإنسانية والأخلاقية، والوقوف في وجه الإرهاب الذي تعددت وسائله، وأضحى يسير ويدار من منظمات ودول تضرب عرض الحائط بكافة القوانين والأعراف الدولية.

وأفاد أن كلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - هي دعوة لمواجهة الفتنة وقول الحق وإحقاقه، وعدم إتاحة الفرصة للأيادي المخربة من امتطاء الدين وتصويره على أنه دين قتل وإرهاب وكراهية، وتبرئة للإسلام الذي جاء للناس أجمعين.

ومن جانبه، أبان وكيل الجامعة للمشاريع الدكتور عبد الله بن عمر بافيل، أن كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - رعاه الله - جاءت في وقت عصيب تعيشه الأمة الإسلامية هذه الأيام من فوضى وتشرذم، استنكاراً لما تقوم به الآلة العسكرية الإسرائيلية من ظلم وقتل وتهجير وتنكيل بالفلسطينيين، وأعمال إرهابية تستنكرها الأديان والأعراف والأخلاق كافة.

وأشار إلى أن الكلمة تضمنت تحذيرًا واضحًا للأمة من نار الفتنة، ومن خطر الإرهاب الذي عانت منه المملكة وبذلت جهودًا حثيثة لمكافحته، كما تضمنت الكلمة الكريمة الدعوة الصادقة للوقوف وقفة رجل واحد لمنع الفتنة وقول الحق وإزهاق الباطل، في وجه من يريد أن يتخذ من الإسلام سبيلاً لتحقيق مآربه الدنيئة، وأهدافه التخريبية، حتى لايطال خطرها الجميع.وأكد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عدنان بن حمزة زاهد، من جهته أن دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى العالم تأتي تأكيدًا لما دأبت عليه المملكة من نصرة المظلوم، والوقوف في وجه الاستبداد والتطرف والعنف، وهي وقفة في وجه الإرهاب الذي يمارس في حق الفلسطينيين العزل، وهي تعزيز لوجهة نظر المملكة الرافضة لكل من يريد أن يتخذ من الإسلام مطية للوصول إلى أهداف سياسية على حساب دماء المسلمين، وأوضح أن الكلمة فيها التجديد للدعوة للعمل الجماعي من أجل مكافحة الإرهاب الذي لن يسلم منه العالم ما لم يقف في وجهه واقتلاعه من جذوره.

إلى ذلك، أوضح المشرف العام على المركز الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم الجامعة الدكتور شارع بن مزيد البقمي، أن كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله- تؤكد الرؤية الواضحة التي دأبت المملكة على التعامل بها مع القضايا الدولية بما فيها قضايا الإرهاب، من منطلق واجبها ومسؤوليتها الدينية والأخلاقية والإنسانية.

ولفت البقمي النظر إلى أن الكلمة هي دعوة إلى استنهاض الهمم واليقظة والتحذير من الإرهاب والتوعية من مخاطره، داعيًا وسائل الإعلام إلى القيام بدورها في تحصين أبنائنا من الفكر الضال، وحمايتهم من الأفكار والدعوات المضللة والمخططات المشبوهة والأيادي الخفية التي تقود الأمة إلى الفتنة والضلال الذي لا يرتضيه ديننا الإسلام السمح.

وبين أن كلمة خادم الحرمين الشريفين تدعو إلى عدم التخاذل أو التهاون في التعامل مع الإرهاب وضرورة الحد من مآربه وأخطاره وتبعاته، مفيدا في ذلك الصدد بأن الإعلام يعوّل عليه الكثير في الوقوف ضد الإرهاب بمختلف أنواعه وأشكاله، وعكس صورة الإسلام النقية الصافية أمام الرأي العام وأداة ووسيلة لقول وإحقاق الحق وإزهاق الباطل.

موضوعات أخرى