Saturday 02/08/2014 Issue 15283 السبت 06 شوال 1435 العدد

سبل «بسيطة» للوقاية من سرطان الجلد

برلين - (د ب أ):

حذرت الجمعية الألمانية لحماية المستهلك من أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة يأتي على رأس العوامل المؤدية إلى الإصابة بسرطان الجلد، مؤكدةً أنه يمكن الوقاية من هذا المرض باتباع بعض الإرشادات البسيطة، التي تتمحور حول الحماية من أشعة الشمس. وأوضحت الجمعية الألمانية المنطلقة من العاصمة برلين أن كل من الأذنين والأنف والكتفين والوجنتين ومؤخرة الرقبة وكذلك ظهر اليدين وظهر القدمين تعد من أكثر المناطق عُرضة لأشعة الشمس الضارة.

ولتجنب المخاطر الناتجة عن أشعة الشمس شددت الجمعية على ضرورة تجنب التعرض لأشعتها المباشرة خلال فترات الذروة التي تتعامد خلالها الأشعة فوق البنفسجية للشمس، على أن يتم الإقلال من التعرض لها في غير هذه الأوقات بشكل عام.

وأثناء التعرض لأشعة الشمس يفضل استخدام كريم واقي ذي معامل حماية مرتفع، لاسيما على المناطق الأكثر عُرضة لهذه الأشعة والتي تم ذكرها من قبل، مع ارتداء ملابس مخصصة للحماية من أشعة الشمس.

وعن مواصفات الملابس المناسبة للحماية من أشعة الشمس أكدت المبادرة الألمانية أنه من الأفضل ارتداء ملابس قطنية كثيفة وغامقة اللون؛ حيث يوفر ذلك معامل حماية من الشمس يقدر بـ 20. بينما ينبغي الابتعاد عن ارتداء الملابس الخفيفة الفاتحة، إذ أنها لا توفر سوى معامل حماية بمقدار 10 على الأكثر.