Monday 04/08/2014 Issue 15285 الأثنين 08 شوال 1435 العدد

«بلير» و «بيرنز» يشاركان في اجتماع بشأن الوضع في غزة

وفد «حماس» يصل إلى القاهرة لحضور مفاوضات التهدئة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

وصل إلى القاهرة، أمس الأحد، وفد حركة المقاومة الإسلامية «حماس» برئاسة عزت الرشق - عضو المكتب السياسي للحركة - قادماً من الدوحة للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين في قطاع غزة.

وقالت مصادر مصرية رسمية كانت في استقبال الوفد الحمساوي الذي وصل على متن الطائرة المصرية القادمة من الدوحة إن الوفد يضم 6 أعضاء، حيث سيشارك ضمن الوفد الفلسطيني بعد تعذر وصول بعض قيادات حماس من قطاع غزة بسبب تدهور الوضع الأمني هناك، وأشارت إلى أن محاولات تجري لدخول وفد غزة في الساعات القادمة.

وكان وفد فلسطيني برئاسة عزام الأحمد قد وصل إلى القاهرة - السبت - قادماً من رام الله عن طريق الأردن في زيارة لمصر للمشاركة في مفاوضات التهدئة بين الفلسطينيين وإسرائيل التي تتم بين الطرفين بشكل غير مباشر وبإشراف مصر.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد شكل وفداً يمثل كل الفصائل الفلسطينية لغرض إجراء الحوار من أجل تثبيت وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن قطاع غزة حيث ضم الوفد 12 مسئولاً وهم عزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لحركة فتح رئيساً وعضوية ماجد فرج رئيس المخابرات العامة الفلسطيني وموسى أبو مرزوق القيادي بحركة حماس وخليل الحية وعزت الرشق ومحمد نصر وعماد العلمي من حركة حماس وبسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني وقيس عبد الكريم - أبو ليلى - عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وزياد نخالة نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي وخالد البطش القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي و»ماهر الطاهر» عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وفي السياق نفسه قالت مصادر مصرية رفيعة إن توني بلير - مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام بالشرق الأوسط- وصل إلى مطار القاهرة الدولي، أمس الأحد، في زيارة سريعة لمصر، يلتقي خلالها بعدد من المسئولين لبحث ما توصلت إليه عملية التفاوض بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلب، والمشاركة فب المباحثات لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضافت المصادر أنه وصل أيضاً إلى القاهرة على متن طائرة عسكرية خاصة، نائب وزير الخارجية الأمريكي «وليام بيرنز» للمشاركة في محادثات القاهرة بشأن الأوضاع في قطاع غزة والسعي إلى التوصل لتهدئة ووقف إطلاق النار لإيقاف نزيف الدم بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية منذ شهر تقريباً.

موضوعات أخرى