Monday 04/08/2014 Issue 15285 الأثنين 08 شوال 1435 العدد

نوفمبر المقبل تصل الوحدتان الثالثة والرابعة

تركيب أكبر وأضخم وحدة تحلية مياه في العالم بمشروع ينبع

جدة - عبدالله الدماس:

أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عن إنزال الوحدة الثانية من أكبر وأضخم وحدة تحلية مياه في العالم بمشروع إنشاء محطة التحلية والطاقة الكهربائية بينبع «المرحلة الثالثة»، على أن يكون تركيبها على القواعد الخرسانية في الموقع المخصص لها بنهاية الأسبوع الحالي بمتابعة مباشرة من أعضاء لجنة الإشراف على المشروع.

أوضح ذلك مدير عام فرع المؤسسة بالساحل الغربي المهندس محمد الثبيتي، عقب وصول الوحدة الثانية إلى تحلية ينبع، مشيراً إلى أن الوحدة هي الثانية من أصل 6 وحدات أخرى تم تصنيع 4 منها في مصانع شركة دوسان العالمية، والوحدتين الأخرى سوف يتم تصنيعها في المملكة، وهي تعمل بتقنية التبخير الوميضي (MSF).

مبيناً أن الوحدة تزن 3836 طناً، وبطول 135م، وعرض 26م، وتبلغ طاقتها الإنتاجية الوحدة الواحدة حوالي 94 ألف متر مكعب يومياً، على اأن تصل الطاقة الانتاجية عند اكتمال المشروع إلى 550 ألف متر مكعب يومياً لتغطية الحاجة المتزايدة من المياه المحلاة خلال السنوات القادمة لمنطقة المدينة المنورة.

لافتاً إلى أن موعد وصول الوحدتان الثالثة والرابعة في نوفمبر المقبل، على أن يتم تصنيع الوحدتين الخامسة والسادسة داخل المملكة في خطوة لنقل وتوطين التقنية لاستكمال باقي مراحل الإنشاء، حيث حدد النصف الأول من عام 2016م موعد الانتهاء من المشروع بحسب الجداول الزمنية، ليبدأ الإنتاج الفعلي بعد ذلك.

موضوعات أخرى