Wednesday 06/08/2014 Issue 15287 الاربعاء 10 شوال 1435 العدد

استقبل أصحاب الفضيلة العلماء والمعالي والمحافظين

الأمير تركي بن عبدالله: جميع القطاعات ساهمت في إبراز إيجابية احتفالات العيد والإمارة ترحب بالنقد البناء

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح / تصوير - فتحي كالي:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مقر الحكم أمس الرياض أصحاب الفضيلة العلماء وأصحاب المعالي والمحافظين بمنطقة الرياض والمسؤولين المدنيين والعسكريين وجمعاً من المواطنين.

كلمة الأمير تركي بن عبدالله

في بداية الاستقبال ألقى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض كلمة رحب فيها بالحضور مهنئكم بعيد الفطر السعيد، سائلاً الله أن يعيد هذه المناسبة بالخير والعافية، وقدم سموه شكره وامتنانه لكافة المشاركين والمنظمين لاحتفالات عيد الفطر المبارك التي جاءت محققة للآمال ومتيحة الفرصة لكافة الشرائح من المجتمع لمتابعة تلك الفعاليات، مؤكداً سموه وقدمه هؤلاء المسؤولين والمنظمين جهوداً كبيرة حتى انهم أمضوا ساعات طويلة في سبيل تقديم هذه الأعمال، وكان لهذا العمل الأثر الإيجابي والرضا التام من الجميع، من كافة الجهات مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وشرطة منطقة الرياض وأمانة منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والمرور وإدارة المجاهدين والقطاع الخاص فلهم منا الشكر والامتنان على مساهمتهم في إبراز هذه المناسبة السعيدة التي كان عنوانها روح التفاهم، وروح التآخي وإبراز الإيجابية التي أمر بها ديننا في الفرح والسرور في هذه الأيام المباركة ولله الحمد، نشكر الجميع ونتمنى ونطمح في المزيد في الأعوام القادمة وإلى الأفضل دائماً، علماً اننا نأخذ بالآراء والمقترحات والأفكار، فنحن في أمانة منطقة الرياض نرحب بالنقد البناء والرأي الهادف والمثمر ويسعد المواطنين ويدخل البهجة في نفوسهم.

كما قدم سموه شكره وامتنانه لرجال الأمن الساهرين على أمن هذه البلاد لما قاموا به ويقومون من أعمال جليلة، وكذلك الاخوان في إمارة منطقة الرياض على مساهمتهم في إبراز الإيجابية.

وأجدها مناسبة طيبة لنقدم الشكر والامتنان لهيئة الإذاعة والتلفزيون في كافة وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقرئ في نقل هذه الأفراح والمناسبات الخيرة. أكرر شكري للجميع، سائلا الله أن يعيد علينا هذه المناسبة سنوات عديدة وعديدة لهذه البلاد التي تطبق شرع الله. وأن تعود هذه المناسبة على الأمة الإسلامية بالخير والمسرات ودرء الفتن.

كلمة الحميد

من جانبه، ألقى معالي رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة الرياض الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد كلمة قدم شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على هذا الجمع المبارك واللقاء الخير.

وقال معاليه إن الأمن والأمان الذي ننعم به في أرض الحرمين الشريفين والتطور والازدهار الذي نعيشه أصبح مضرب مثل في وقت تمر فيه بعض البلدان بمحن وفتن وقتل وتشريد.

ومضى معالي الشيخ الحميد قائلاً: إن ديننا الحنيف جاء ليحافظ على الضرورات الخمس: الدين والنفس والعقل والمال والعرض وقد بيّن الله سبحانه وتعالى في كتابه وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم حرمة الدماء، بل وان أول ما يفصل فيه يوم القيامة بين الخلائق هو الدماء فعظمت حرمتها ولا يجوز إراقتها إلا بالحق.

وأضاف الشيخ الحميد قائلاً من تأمل الوعيد الشديد الذي جاء في سورة النساء، حيث قال ربنا سبحانه وتعالى {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} وقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف (لزوال الكعبة لبنة لبنة أهون عند الله من قتل مسلم بغير حق) يتعجب من إقدام بعض الجماعات التكفيرية على قتل الأنفس المعصومة والتساهل في إصدار الأحكام الشرعية كحكم الردة، الذي يلزم فيه محاكمة عادلة يثبت فيه الحق ويدحض فيه الباطل، وأكد أنه يجب علينا أن نوعي شبابنا بعدم الذهاب لمواطن الفتن فالمتأمل لمنهج أهل السنة والجماعة يجد أن الاجتماع على كلمة ولي الأمر من أوجب الواجبات.

من جهته، أوضح رئيس المحكمة العامة بالرياض الشيخ عبدالله الحسني في كلمة له أن للعيد فرحة سنّها الله جلّ جلاله فحرّم سبحانه صوم يوم العيد لأنه يوم فرح لا يلزم فيه التشديد، بل يجب فيه أن يوسع الإنسان لنفسه وفق الضوابط الشرعية.

كما ألقى معالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع كلمة أشار فيها إلى مدى الترابط بين القيادة الحكيمة وعلماء الدين في هذا الوطن، لافتاً إلى أن زيارة سمو أمير منطقة الرياض لأصحاب الفضيلة صباح يوم العيد تجسد هذا التلاحم.

وبيّن أن الاحتفال الحقيقي هو الاحتفال بالأمن والأمان والطمأنينة فلا يقوم أي احتفال في منطقة يحوطه الخوف والتوجس وهي نعمة نحمد الله تعالى عليها عليه، لافتاً إلى أن المملكة احتفلت في جميع مناطقها بالعيد، وذلك بما أنعم الله عليها من نعمة الأمن والأمان والرخاء، بعد ذلك تناول الجميع طعام الغداء على مائدة سمو أمير منطقة الرياض.

حضر الاستقبال معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، ووكيل إمارة منطقة الرياض عبدالله بن مجدوع القرني، ومدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عايد بن مطر الصخيري، ومدير شرطة منطقة الرياض بالنيابة سليمان بن محمد السديس.

موضوعات أخرى