Thursday 07/08/2014 Issue 15288 الخميس 11 شوال 1435 العدد

جهود الإنقاذ مستمرة

ارتفاع قتلى زلزال الصين إلى 600 قتيل

لونغتوشان - (أ.ف.ب):

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب الأحد جنوب شرق الصين إلى نحو 600 أمس الأربعاء، بحسب ما أعلنت السلطات التي دعت متطوعي الإغاثة إلى الابتعاد عن المنطقة المنكوبة. وأعلنت وزارة الشؤون المدنية أنه «حتى أمس، قضى 589 شخصًا وهناك تسعة أشخاص في عداد المفقودين» إثر الزلزال الذي بلغت قوته 6.1 درجات وضرب منطقة جبلية في مقاطعة يونان.

وكانت الحصيلة الرسمية السابقة التي أعلنت الثلاثاء تفيد عن 410 قتلى. وأضافت الوزارة أن 2401 شخص أصيبوا بجروح وتَمَّ إجلاء نحو 230 ألف شخص بشكل عاجل فيما انهار أكثر من ثمانية آلاف منزل كليًّا أو جزئيًّا.

وفي المناطق المنكوبة في أقاصي مقاطعات يونان وسيشوان وغيزهو تواجه فرق الإنقاذ صعوبات نتيجة انقطاع الطرق بسبب انزلاقات التربة والركام. وفي مدينة لونغتوشان الصغيرة المدمرة الواقعة فوق مركز الزلزال تم الأربعاء تفجير صخور غير ثابتة على سفح الجبل كانت تُهدِّد بالسقوط. وتجمع مئات الناجين في عشرات الخيم الزرقاء الأربعاء وكانوا يبكون بصمت أثناء توزيع الغذاء عليهم، وفق ما نقل مصور لوكالة فرانس برس.

وتتركز أعمال الإغاثة في لونغتوشان، التي تقع على مستوى مركز الزلزال، في وسط المنطقة السكنية. وقال سكان في المنطقة لوكالة فرانس برس: إن مهاجع المدارس دمرت في الزلزال، ما يعيد إلى الأذهان كارثة زلزال سيشوان في 2008 التي قتل خلالها أكثر من 80 ألف شخص، من بينهم آلاف الأطفال الذين قتلوا في مدارسهم. ودعت السلطات «المتطوعين» إلى الابتعاد عن المنطقة المنكوبة لمنع الازدحام على الطرقات القليلة المفتوحة، الأمر الذي يعيق تنقل فرق الإنقاذ.

ونتج الازدحام خصوصًا عن سيارات المتطوعين الذين تهافتوا منذ الاثنين إلى المنطقة لتقديم المساعدة للضحايا.

موضوعات أخرى