Thursday 07/08/2014 Issue 15288 الخميس 11 شوال 1435 العدد

تقلل زمن انتظار السفن من 11ساعة إلى 3 ساعات

حفر قناة السويس الجديدة يرفع الإيرادات إلى 259 مليار دولار

القاهرة - مكتب الجزيرة:

بدأت مصر في تنفيذ الإجراءات الفعلية لحفر قناة السويس الجديدة بعد أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء لمشروع حفر القناة الجديدة بطول 72 كيلو مترًا. ويتيح إنشاء هذا المشروع الجديد استمرار رحلات السفن العابرة للقناة دون انتظار بتعميق الحفر الجاف بما يساعد على زيادة عدد السفن العابر للقناة بحمولات أكبر.

ويضاعف المشروع الجديد من دخل قناة السويس الذي يتجاوز حاليًّا 5 مليارات دولار إلى نحو 259 مليار دولار، ويسهم في تقليل زمن انتظار السفن من 11 ساعة إلى 3 ساعات على الأكثر، إضافة إلى زيادة الطلب على استخدام القناة وزيادة القدرة الاستيعابية للسفن العابرة إلى 97 سفينة بدلاً من 49 سفينة في المتوسط.

وكان رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش قد قال: إنه سيتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات بتكلفة للحفر وإقامة الأنفاق التي تمر من أسفل المجرى الملاحي للقناة تصل إلى أكثر من 60 مليار جنيه منها 29 مليار جنيه تكلفة الحفر.

وتدخل الرئيس السيسي طالبًا أن يَتمَّ تنفيذ المشروع خلال عام واحد. وتشرف القوات المسلحة على مراحل تنفيذ المشروع الذي أكَّد الرئيس السيسي أنه سيتم بسواعد وأموال مصريَّة بالكامل.

وقال مميش: إن هيئة قناة السويس قامت بالتعاون مع القوات المسلحة بعمل دراسات حفر القناة الجديدة، لافتًا إلى أن حفر القناة الجديدة سيحقق ازدواجية عبور السفن بقناة السويس. وأوضح أن أهداف المشروع زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، والإسهام في زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحي رئيس عالمي، زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن، ومجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالميَّة، ودفعة عجلة الاقتصاد القومي المصري.

وأضاف أن مصادر التمويل المتوقعة للمشروع حفر القناة الجديدة هي الاكتتاب الشعبي، التمويل الحكومي، المستثمرون ورجال الأعمال الوطنيون، والبنوك الوطنيَّة، والمستثمرون ورجال الأعمال الأجانب، والبنوك الأجنبية، والدول الصديقة والشقيقة.

وأكَّد مميش أن 37 شركة وطنيَّة ستشترك في حفر قناة السويس، مشيرًا إلى أنه من المقرر إقامة 5 مناطق سكنية ومنتجعات سياحيَّة وخدمة سفن شرق القناة الجديدة.

ودعا مميش المستثمرين المصريين والأجانب إلى الاستثمار في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس من أجل تحقيق التنمية المستدامة في هذا الوطن العريق.

من ناحية أخرى أوضح مميش أنه من المنتظر أن يَتمَّ الإعلان عن التحالف الفائز الذي سيقوم بتنفيذ مشروع محور قناة السويس خلال وقت قريب، مشيرًا إلى أنه بالفعل تَمَّ الانتهاء من إعداد العقد الخاص بتنفيذ مشروع محور القناة. وقال: إنه تَمَّ إرسال العقد لمجلس الدَّولة لفحصه من الناحية القانونية، مشيرًا إلى أن مجلس الدَّولة انتهى من دراسة العقد.

وأضاف أن مجلس الدَّولة طالب شركة قناة السويس ببعض المعلومات حول محور القناة وسبل التنفيذ لصياغة العقد بالشكل القانوني المناسب، ونوّه إلى أنه سيتم إعلان التفاصيل الكاملة عن التحالف الفائز خلال وقت قريب لتمكين التحالف من الشروع في تنفيذي المشروع، موضحًا أن العائد سيكون ضخمًا من الناحية الماليَّة والناحية الاقتصاديَّة إضافة إلى توفير فرص العمل.

موضوعات أخرى