Thursday 07/08/2014 Issue 15288 الخميس 11 شوال 1435 العدد

الأمير فيصل بن خالد استقبل رئيس وأعضاء الجمعية والمشرف على فرعها بالمنطقة

افتتاح الفرع السابع للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة عسير

أبها - عبدالله الهاجري:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير في مكتبه بالإمارة أمس رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني يرافقه المشرف على فرع الجمعية بالمنطقة الدكتور علي الشعبي وعدد من أعضاء الجمعية، الذين قدموا للسلام على سموه بمناسبة افتتاح فرع الجمعية بالمنطقة . ورحب سموه بالدكتور القحطاني خلال زيارته للمنطقة، متمنياً للجمعية المزيد من التوفيق والنجاح في مهام عملها.

من جهته ثمن الدكتور القحطاني دعم سموه لأنشطة الجمعية التي سيكون افتتاح فرعها الجديد بالمنطقة استكمالاً لجهودها في المجال الإنساني. في ذات السياق أكد المشرف على فرع الجمعية بالمنطقة الدكتور علي الشعبي أن افتتاح فرع الجمعية بمنطقة عسير يأتي ضمن خطة الجمعية في افتتاح فروعها بمناطق المملكة، موضحاً أن الفرع الجديد بدأ فعلياً باستقبال الشكاوي والمراجعين وتقديم خدماته للمنطقة والمناطق القريبة بالتعاون مع إمارة المنطقة والجهات الحكومية الأخرى . وقد افتتح رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني أمس الفرع السابع للجمعية بمنطقة عسير, وذلك بمدينة أبها. وأوضح رئيس الجمعية أن افتتاح الفرع في منطقة عسير يأتي من أجل تسهيل التواصل مع المواطنين والمقيمين والجهات الحكومية ذات العلاقة من أجل متابعة تنفيذ ما ورد في النظام الأساسي للحكم والأنظمة الداخلية ذات العلاقة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان. وأكد أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قد بدأت مباشرة نشاطها بصدور الموافقة السامية بإنشائها بتاريخ 18 / 1 / 1425هـ، حيث حظيت بأهمية بالغة في مجال حقوق الإنسان على الصعيدين الدولي والمحلي، وحرصت على حماية حقوق الإنسان والدفاع عنها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والنظام الأساسي للحكم والأنظمة الفرعية والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي انضمت لها المملكة، بهدف دعم مبادئ العدالة ومساعدة الأجهزة الحكومية في الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين والمقيمين. وبين الدكتور القحطاني أن الجمعية وضعت خطة لإنشاء فروع لها في مختلف مناطق المملكة لتسهيل قيامها بدورها الرقابي لحماية حقوق الإنسان والحد من انتهاكها، ونشر ثقافة حقوق الإنسان من خلال الندوات والمحاضرات وورش العمل، مشيراً إلى أن فرع الجمعية بمنطقة عسير يحظى بمتابعة ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير. وأبان رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن الجمعية قامت بتنفيذ العديد من الزيارات الميدانية واستقبال الوفود الزائرة التي شملت السجون والمديريات ومراكز التأهيل ودور الرعاية ومراكز الشرط والمستشفيات والمدارس وغيرها من الجهات, كما أقامت العديد من المحاضرات التثقيفية والندوات وورش العمل, كما أصدرت الجمعية 3 تقارير عن أحوال حقوق الإنسان في المملكة, بخلاف ما تصدره من تقارير إحصائية سنوية تشتمل على إعدد القضايا الواردة للجمعية وتصنيفاتها وكذلك توثيق أنشطتها. وأشار إلى أن الجمعية تصدر العديد من المطبوعات والكتيبات والمطويات التي لها علاقة بالجانب الحقوقي مثل نشرة حقوق التي تصدر شهرياً عن الجمعية, وسلسلة حقوق مثل حقوق المتهم والسجناء السجينات والمرضى والطفل ) بالإضافة إلى إصدار بعض المطويات مثل تشغيل الأحداث والعنف ضد الأطفال والأخطاء الطبية وحقوق المرضى وحقوق المرأة العاملة, حيث بلغت هذه الإصدارات أكثر من 30 إصداراً.

بدوره أكد المشرف على فرع الجمعية بالمنطقة الدكتور علي الشعبي أن افتتاح فرع للجمعية بمنطقة عسير يأتي ضمن خطة الجمعية في افتتاح فروع للجمعية في مناطق المملكة, وأن فرع الجمعية بدأ فعلياً باستقبال الشكاوى والمراجعين وتقديم خدماته للمنطقة والمناطق القريبة منها بالتعاون في ذلك مع إمارة المنطقة والجهات والإدارات الحكومية الأخرى, بما يحقق رؤية الجمعية في حماية حقوق الإنسان, مؤكداً أنه سيتم التركيز على نشر الثقافة الحقوقية على مستوى المنطقة.

موضوعات أخرى