Thursday 07/08/2014 Issue 15288 الخميس 11 شوال 1435 العدد
07-08-2014

أموسم جديد.. اتحاد الكرة هل من جديد؟؟

تعود اليوم عجلة الكرة السعودية للدوران من جديد، وكل الرياضيين وغير الرياضيين يحدوهم الأمل بالاستمتاع بموسم رياضي مختلف ينسيهم الفشل الذريع الذي واكب الموسم الماضي، وأن يكون اتحاد الكرة الذي يدخل عامه الثالث قد استفاد من تجارب الماضي، ووضع الخطط المناسبة لتجاوز كل عثراتها وخيباتها التي انعكست في النهاية على المستوى العام للرياضة السعودية والمنتخب الذي أصبح تراجعه في التصنيف الشهري لفيفا أمراً معتاداً لا يحرك ساكناً في الوسط الرياضي، على الرغم من أن رئيس الاتحاد وعد من ضمن حزمة الوعود التي قدمها قبل انتخابه أن يتقدم الأخضر في تصنيف فيفا حيث قال مثلاً: (سنعمل أيضاً على تطوير المسابقات المحلية وسنحرص على أن يكون هنالك استمرارية وثبات في جدولتها، كما أننا سنهتم بتطوير المنشآت الخاصة بلعبة كرة القدم), وقال أيضا: (سنعيد هيكلة أمانة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ولجانه وفقاً لخططنا واستراتيجياتنا وسننشئ فروعاً للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم في مناطق المملكة كافة) وقال أيضا: (عن كيفية القضاء على الفساد الرياضي إن وجد: سنستحدث لجانا قضائية مستقلة سيكون لها كامل الصلاحيات في الأنظمة والقوانين).. وقال أيضا: (والسعي للوصول بالمنتخب الوطني لقائمة أفضلية 40 منتخباً على مستوى العالم, وستكون مهمتهم لتحقيق ذلك هي وضع خطط منهجية لتنمية كرة القدم السعودية)... (الجزيرة 14692).

ها هي الأيام تنصرم والليالي يطوي بعضها بعضاً، فهل تحققت وعود اتحاد الكرة؟؟

- هل تم تطوير المنشآت الخاصة بلعبة كرة القدم في المملكة.. بالنسبة لي كمتابع لم أشاهد شيئاً من ذلك ولم أسمع عن صدور شيء بشأنه من اتحاد الكرة، قبل أن يصدر المليك المفدى في شعبان الماضي توجيهه التاريخي الكريم الذي كان بلسماً شافياً للرياضة والرياضيين في المملكة بإنشاء 11 ملعباً في عدد مماثل من مناطق المملكة.

- هل أعاد اتحاد الكرة هيكلة الأمانة واللجان.. الواقع يقول لا.. والأدهى والأمر أن الاتحاد وكحل للفشل الذريع الذي واكب عمل عدد من اللجان في الموسم الماضي قام بإعادة تشكيلها لكن بنفس الرؤساء.. ولا أحد يعلم ما فائدة ذلك، علماً بأن الإجراء الإداري الصحيح هو تغيير الرئيس وإحضار من يستطيع تغيير آلية العمل وتطويره، ولو بنفس الأعضاء القدامى!! وهو الأمر الذي كثيراً ما نشاهده في وزارات وشركات كبرى.. إذ بتغيير المسؤول الأول يتغير كل شيء، ويتطور العمل، ويرتاح المستفيدون من الخدمة أو تتعاظم الأرباح!!

- هل أنشأ اتحاد الكرة فروعاً له في جميع مناطق المملكة، بالنسبة لي لم أسمع عن ذلك، وليت الاتحاد الموقر يفيدنا بما تم في شأن هذا الوعد؟؟

- وهل وصل المنتخب السعودي لقائمة أفضلية 40 منتخباً على مستوى العالم.. الإجابة هنا لا تخفى على أحد، بل بالعكس المنتخب السعودي يتراجع في التصنيف، نعم هو تقدم خطوات، لكنه ما لبث أن عاد للتراجع خاصة بعد نتائج المعسكر الشهير في إسبانيا!

- هل وضع اتحاد الكرة خططاً منهجية لتنمية كرة القدم السعودية.. أرجو أن تكون الإجابة نعم، وأن يزود اتحاد الكرة الشارع الرياضي بهذه الخطط حتى يجد باباً مناسباً للتفاؤل بمستقبل الكرة السعودية!!

وعد رئيس اتحاد الكرة بالالتزام بالشفافية وبمبادئ العدل والمساواة والعمل على توافق اللوائح المحلية مع اللوائح الدولية، وكل ما أتمناه هنا أن يكون اتحاد الكرة شفافاً، وأن يوضح للشارع الرياضي كل ما تم إنجازه من وعوده، أو على الأقل خططه لإنجاز هذه الوعود خلال الفترة المتبقية له في إدارة الكرة السعودية، خاصة أن مرور نصف المدة الانتخابية كاف للعمل وتنفيذ كل الخطط وبالتالي المحاسبة على ذلك.

مراحل.. مراحل

- كل ما تريده الأندية مع بداية الدوري السعودي من الحكام شيئين فقط.. تطبيق القانون، والعدالة في التطبيق، في الموسم الماضي لم يكن هناك فشل مثل فشل الحكام ولجنة الحكام، وفي الموسم الماضي لم يكن هناك أخطاء مثل أخطاء الحكام، وفي الموسم الماضي شاهدنا أخطاءً كان يفترض أن يقف اللجنة أمامها بحزم لكنها في الحقيقة لم تفعل شيئاً مقنعاً للمتضررين منها!!

- المطلوب فقط أن تطبق اللجنة ما فعله فيفا في مونديال البرازيل، الحكم الذي يخطئ خطأً مؤثراً لا يمكن تبريره، لا مكان له بين الحكام، ولا يمنح الفرصة مرة أخرى للنفخ في الصافرة أو حمل الراية!!

- يعني لو شاهد فيفا هدف نجران الملغي ويد دلهوم.. ماذا سيقول؟؟

- سأعلق على عقد النقل التلفزيوني الذي حصلت عليه MBC من زاوية واحدة، وهي طول مدة العقد البالغة (10) سنوات، في اعتقادي أنها مدة طويلة جداً.. كان من الأفضل الاكتفاء بنصفها، وبعد ذلك تقيم العمل من كل النواحي المالية والإدارية والتقنية واتخاذ قرار مناسب بشأنه.

- مفاجأة الصيف.. المخالصة المفاجئة بين مهند عسيري ونادي الشباب التي تبقى أسرارها غامضة للمتابعين.

- السؤال.. لماذا وقع الشباب مخالصة مع عسيري، ولماذا لم يضع عقده على قائمة الانتقال للاستفادة من المردود المالي المتوقع مقابل الحصول على عقد لاعب هداف شاب؟؟

sa656as@gmail.com

aalsahan@ :تويتر

مقالات أخرى للكاتب