Friday 08/08/2014 Issue 15289 الجمعة 12 شوال 1435 العدد

بدء العمل بنظام الجلسة الاستكشافية في البورصة المصرية

القاهرة - علي البلهاسي:

بدأت البورصة المصرية أمس العمل بنظام السعر الاستكشافى، موضحة أن سعر الفتح الجديد يتطلب توافر معايير موضوعية للتحقق فعلياً من وجود آليات للعرض والطلب لها تأثير سعري يغير من سعر الإقفال السابق. وأشارت البورصة في بيان لها، إلى أن هذه المعايير الحد من التأثير المتعمد لإيجاد سعر فتح جديد دونما وجود أحداث جوهرية تستدعى هذا التغيير، وإن لم تتوافر هذه المعايير سيكون سعر الفتح هو ذات سعر اقفال السابق.

وأضافت أن الحدود السعرية وحدود الإيقاف المؤقت تكون محسوبة على أساس سعر الفتح وفقاً لأي من البديلين فى البند السابق حسب الأحوال. ونوهت إلى أنه يسمح بالتحرك صعوداً وهبوطاً بنسبة 10% أثناء الجلسة الاستكشافية من سعر الإقفال السابق، ويكون للورقة المالية نسبة 10% أخرى من سعر الفتح للتحرك السعري أثناء الجلسة الرسمية، وتقل هذه النسب إلى 5% فيما يخص بورصة النيل. وتابعت أنه إذا تجاوز سعر الإقفال اللحظي النسب المحددة لآلية الإيقاف المؤقت، إذا تحرك السعر بما يزيد على 5% من السعر المرجعى صعوداً أو هبوطاً، فإنه يتم تفعيل آلية الإيقاف المؤقت للتعامل على الورقة المالية لمدة 30 دقيقة ثم يعاد التعامل على الورقة مرة أخرى بعد انقضاء هذه المدة.

ولفتت إلى أنه قد تبدأ فترة الجلسة الرسمية للتداول مع وجود إيقاف مؤقت للأوراق المالية التي بلغت نسبة التحرك السعري لها الحدود القصوى أو الدنيا المسموح بالتحرك خلالها أثناء الجلسة الاستكشافية « أكثر من 5% صعوداً أو هبوطاً من السعر المرجعي.

وأكدت أنه في حال إيقاف ورقة مالية لتعدي نسب الإيقاف المؤقت المسموح بها (5%) فإنه لا يتم إيقاف الورقة المالية مرة أخرى في نفس الإتجاه، ولكن يتم إيقافها إذا إرتد السعر في الاتجاه المعاكس مرة واحدة فقط أيضاً في حالة تعديها لنسب الإيقاف المؤقت المسموح بها (5%) من السعر المرجعى.

وأوضحت أنه يقصد بالسعر المرجعي في الجلسة الاستكشافية سعر الإغلاق في اليوم السابق، في حين يقصد بالسعر المرجعى في الجلسة الرسمية سعر الفتح الذي قد يساوي سعر الإغلاق في اليوم السابق أو يختلف عنه في حال تحقق شروط الجلسة الاستكشافية وتسجيل سعر فتح جديد.

موضوعات أخرى