Friday 08/08/2014 Issue 15289 الجمعة 12 شوال 1435 العدد

يقوم به كادر فني سعودي باستخدام أجهزة تقنية حديثة

صيانة ذاتية لمساجد الدمام على نظام حديث يعمل على مدار 24 ساعة

الدمام - الجزيرة:

يعد قسم الصيانة الذاتية بإدارة أوقاف ومساجد الدمام بالمنطقة الشرقية من الأقسام المهمة، حيث يقوم بخدمة المساجد والجوامع التي فيها خدم سعوديون ولا تخدمها المؤسسات.

وأفاد تقرير صادر عن الإدارة بهذا الشأن بأن أعمال القسم تتركز في: توفير جهاز يعمل على مدار أربع وعشرين ساعة يستقبل من المنسوبين والمواطنين البلاغات والأعطال ومزود بمآمير يفرغون هذه البلاغات وتحويلها لإدارة الصيانة الذاتية عبر قسم الفنيين، ليتم التعامل مع البلاغ بأسرع وقت، هذا إذا كان البلاغ فنيا وإذا كان إداريا وهو عبارة عن غياب المنسوب أو ما يخص ذلك يحول لقسم المراقبة هذا بالنسبة للجهاز (ايف بي آر).

ويتبع القسم سيارات مخصصة للفرق الفنية كطوارئ مماثلة لسيارات الكهرباء والهاتف والمياه مدعومة بجهاز القارمن لتحديد الموقع عبر إحداثيات قوقل ارث، فكل بلاغ يورد ومطبوع من الجهاز بالبلاغ عن اسم المسجد ورقمه وإحداثية موقعه ومعلومات عن المبلغ، كما تم دعم هذه الفرق بكمرات لتصوير العطل قبل البدء به واثناء العمل مع إعداد تقرير مفصل ليتم حفظه في ملف المسجد الخاص بقسم الصيانة.

ويعمل في القسم مجموعة من الفنيين: سباكون، وكهربائيون، ولحامون وفنيو تكييف، وتبريد، ونجارون سعوديون) حيث يقومون بصيانة هذه المساجد مع مهندس معماري لإعداد التقارير ومراقبة إنشاء المساجد من قبل فاعلي الخير، ومزود القسم بالأدوات اللازمة عالية الجودة لكل فني، وحسب مهنته، ومتوافر في القسم جميع متطلبات الصيانة للمساجد من أدوات وقطع غيار السباكة والكهرباء والتبريد والصوتيات ذات الجودة العالية.

تجدر الإشارة الى أن الصيانة الذاتية تتركز على نظام حديث لم تسبق عليه إدارة المساجد في الدمام لا من قبل الإدارة في المنطقة ولا في مناطق المملكة.