إعصار هالونغ يخلف قتيلاً وعشرات الجرحى في اليابان

طوكيو - أ ف ب:  

ضرب الإعصار هالونغ أمس الأحد غرب اليابان ترافقه أمطار غزيرة ورياح عاتية مما أسفر عن مقتل شخص وفقدان آخر وسقوط عشرات الجرحى، قبل أن يبتعد مجدَّدًا عن السواحل. ونحو الساعة 17:00 كان الإعصار في بحر اليابان على بعد نحو ستين كيلومترًا شمال غرب مدينة كانازاوا (وسط) بعدما ضرب هونشو كبرى جزر الارخبيل الياباني. وينتقل الإعصار بسرعة 40 كلم في الساعة باتجاه الشمال الشرقي مبتعدًا عن الساحل، ترافقه رياح تتجاوز سرعتها 160 كلم في الساعة. ورفعت وكالة الأرصاد الجويَّة اليابانية إنذارها الأقصى بسبب الأمطار عند الساعة 17:15 بالتوقيت المحلي.

وفي إقليم واكاياما (جنوب غرب) أعلنت الشركة المحليَّة أن رجلاً كان يمارس «الركمجة» في المحيط الهادئ على ما يبدو، فقد في وقت مبكر من صباح الأحد.

وقال ناطق باسم الشرطة: إن «شاهد عيان تحدث عن رجل يرتدي زي السباحة شوهد على بعد ثلاثين مترًا عن الشاطئ ثم فقد». وقد ارسل خفر السواحل مروحيات للبحث عنه.

وقالت محطة التلفزيون العامَّة: إن اتش كي: إن الأحوال الجويَّة السيئة تسببت بجرح سبعين شخصًا في جميع أنحاء البلاد. وكان الإعصار هالونغ وصل أولاً إلى شيكوكو جنوب غرب اليابان وتسبب في تشكّل أمواج ارتفاعها عشرة أمتار على طول السواحل. وقد ضرب بعد ذلك «هونشو» بالقرب من مدينة أكو. وعرضت محطات التلفزيون لقطات لأمواج عالية وفيضانات تجتاح المنحدرات بينما غطت المياه مزارع ومنازل واقتلعت أشجارًا وأعمدة الكهرباء. ووضعت الوكالة محافظة مي على بعد نحو 300 كلم إلى غرب طوكيو بحالة الإنذار القصوى لتجنب سقوط قتلى وخسائر مادية جسيمة في الإعصار.

موضوعات أخرى