إقبال كثيف من العرب والأجانب على مهرجان العسل بالباحة

الباحة - خالد زاهي:

تتواصل فعاليات مهرجان العسل الدولي السابع بمنطقة الباحة, وسط إقبال كثيف من داخل المنطقة وخارجها. وأبدى عدد من الزوار، سعادتهم بإقامة المهرجان للسنة السابعة على التوالي, مشيدين بالتنظيم وتنوع المعروضات والفعاليات. وشهد المهرجان إقبال كثيف من الأجانب والعرب من خارج المملكة ، للاطلاع على عروض العسل ومنتجاته ومستلزمات صناعته، والتعرف على الفعاليات والمعارض المشاركة.

وقال صالح باضاوي من دولة اليمن أن المشاركة في المهرجان تأتي في إطار الاتفاقية الموقعة بين مؤسسته وجمعية النحالين التعاونية المنظمة للمهرجان، التي تشمل التعاون وتبادل الخبرات في كل ما يختص بالنحل ومنتجاته, لافتاً النظر إلى شمول الاتفاقية على المشاركات العلمية في المهرجان التي تقدمها جامعة حضرموت واتحاد النحالين العرب فرع اليمن. وبين أن جناحهم المشارك يقدم سنوياً كل جديد من مستلزمات تربية النحل وإنتاج العسل التي توفر الوقت والجهد والعمالة لمنتجي العسل بالمملكة, مفيداً بأن هذه المستلزمات تشمل الشمع والبروبلس وغذاء الملكات وسم النحل وغيرها. وعبر عمر المصري من دولة سوريا عن إعجابه بمعروضات المهرجان، ومختبر تحليل العسل الذي ينصف البائع والمشتري على حد سواء.

وقال توزاني عبدالفتاح من دولة المغرب إن المهرجان كان جميلا بتطوره الرائع، والذي يدل على اهتمام اللجنة المنظمة بالمهرجان. وامتدح المشرف العام على أبحاث النحل بدولة الكويت توفيق السيف ما وصل إليه مهرجان العسل بمنطقة الباحة في تنوع الفعاليات الجاذبة للزوار التي تحقق من خلالها نجاح السياحة في المنطقة، مقدما شكره إلى اللجنة المنظمة للمهرجان.

وقال: هذا المهرجان كان فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والتجارب بين الدول المشاركة، متمنياً أن يستمر خلال السنوات المقبلة.

وقال سعيد الخزمري أحد الزوار: مهرجان العسل بمنطقة الباحة أصبح سمة بارزة للهوية السياحية بالمنطقة من خلال ما تحقق للمهرجان من تطور في فعالياته سنة بعد أخرى ليكتسب العالمية. وأكد المواطن عبدالعزيز العطية الذي قدم من مدينة مكة المكرمة، أن هذه هي الزيارة الأولى له في المهرجان الذي سمع عنه كثيراً، وعن جودة المنتجات التي تباع به.

يذكر أن المهرجان يستهدف مساعدة النحالين على تسويق منتجاتهم بطريقة احترافية ويضمن لهم المردود المالي، كما يساعد المصطافين على شراء عسل من مصادر موثوقة، وسيقدم النحالون ومنتجو العسل أفضل منتجات النحل من العسل والغذاء الملكي وصمغ النحل وحبوب اللقاح وشمع النحل وتتنوع فعاليات المهرجان بين المسابقات والفنون التشكيلية وماراثون المشي، بجانب العروض الترفيهية منها.

موضوعات أخرى