الأمراء والوزراء والمسؤولون يثمنون للزميل العُمري إصداره (الطريق إلى إصلاح الفساد)

الجزيرة - المحليات:

نوه لفيف من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة والمعالي والمسؤولين والأكاديميين في عدد من القطاعات والهيئات، الحكومية والأهلية بكتاب (الطريق إلى إصلاح الفساد) للزميل الأستاذ سلمان بن محمد العُمري.

جاء ذلك في خطابات شكر وتقدير تلقاها «العُمري» من الجميع بعد اطلاعهم على نسخة من الكتاب، الذي وصفوه بأنه جاء في وقته؛ إذ يناقش موضوعاً حيوياً ومهماً للفرد والمجتمع عموماً، ويسلط الضوء على مفهوم الفساد ومظاهره، وأسبابه، وعلاجه، ويبرز خطر الفساد في المجتمع، ويساهم في الوقت ذاته في مكافحة الفساد وتعزيز عناصر الأمن والاستقرار، ويحث على تحقيق الأمانة والنزاهة والشفافية.

وأجمعوا في خطاباتهم على أن الكتاب حوى بين دفتيه موضوعات نافعة ومفيدة، تبيّن طرق معالجة الفساد، وناقشت صفحاته أحد أهم الموضوعات التي شغلت مختلف الدول، وتسعى لمحاربته والقضاء عليه. كما تضمن الكتاب نتائج وتوصيات مهمة، تشكل إضافة حقيقية للأدبيات التي يستفاد منها في السعي لمكافحة ظاهرة الفساد؛ كونه يتناولها من منظور إسلامي، ويبيّن النهج الشرعي للتصدي لها، ويوضح المعنى الحقيقي للفساد وأنواعه وأشكاله في شتى المجالات؛ الأمر الذي تقف ضده وتحاربه بكل قوة وحزم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - ويبيّن ما انتهجته مملكتنا الحبيبة في مكافحة الفساد. وأكدوا أن الكتاب يعكس مدى حرص وإحساس الأستاذ سلمان العُمري تجاه الدين والوطن والمجتمع الغالي على الجميع، خاتمين خطاباتهم بسؤال الله تعالى أن تتحقق الفائدة المرجوة مما جاء في صفحات الكتاب، مثمنين الجهد الذي بذله المؤلف في إعداد وإخراج الكتاب، داعين له بالتوفيق والسداد والنجاح.

وقد استهدف الباحث من خلال هذه الدراسة البحثية تسليط الضوء على مفهوم الفساد، ومظاهره، وأسبابه، والاطلاع على بعض الطرق والتجارب الكفيلة بتحجيم الفساد ومعالجته، خاتماً إياه بعرض نماذج وتجارب دولية في مكافحة الفساد ورفع مستوى الشفافية؛ وذلك من أجل استئصال الفساد أو التقليل منه على أقل تقدير.

الجدير بالذكر أن هذا الكتاب يُعد الكتاب الثاني والعشرين في سلسلة الكتب للزميل الأستاذ سلمان العُمري، ويبلغ عدد صفحاته (80) صفحة، تتضمن تعريف الفساد, وأمثلة عليه, ومعاني الفساد في القرآن الكريم, ومدلول مصطلح الفساد في السنة النبوية, ومظاهر الفساد, وأسبابه, وطرق معالجة الفساد, وتصدي الشرع له.. وقدم له معالي الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة الرياض.