نائب أمير منطقة القصيم خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة:

الدولة لم تقصِّر.. وهدفنا استراتيجية بعيدة المدى وحملات توعوية

الجزيرة - بندر الرشودي:

شدد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم على أهمية تطبيق الأنظمة بحق المخالفين للأنظمة المرورية، خاصة مستخدمي التظليل غير النظامي للمركبات. وقال سموه عقب ترؤسه أمس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة: نرى الكثير من المخالفات والأمور التي تضر بأمن الوطن وسلامة رجال المرور والمواطنين خلف هذه المركبات المظللة؛ وأتمنى من الجهات المعنية أن تولي هذا الموضوع جل الاهتمام؛ لأن التظليل غير النظامي يعدّ خطراً فادحاً في مثل هذه الظروف والمرحلة التي نرى فيها كثيراً من المحاذير الأمنية. وأوضح سمو نائب أمير منطقة القصيم أن أبرز ما ناقشته اللجنة هو تشكيل فريق على مستوى عالٍ ومتخصص، يشارك فيه جامعة القصيم وإدارة التربية والتعليم ومركز التنمية المستدامة وأمانة المنطقة وإدارة الطرق وأمن الطرق والمرور، لوضع الاستراتيجية العامة للجنة. كما ناقشت تحرير الدائري الداخلي لمدينة بريدة، والعمل جارٍ فيه، إضافة إلى الجِمال السائبة، وماذا يمكن اتخاذه للحد من خطورتها، وسيُطبق قريباً بالتعاون بين إدارة المرور والأمانة وبلدياتها عموماً نظامٌ سبق إصداره من الجهات العليا، يعالج هذه الإشكالية. وبيّن سموه أنه سيعقد اجتماعاً قريب للجنة بعد التشكيل؛ وذلك لدراسة الاستراتيجية العامة، والاستعانة بجهات من خارج المنطقة والهيئة العليا لتطوير الرياض وأرامكو للاستفادة منها في مجال السلامة المرورية.

وحث سموه السائقين والشباب خاصة على الالتزام بالأنظمة المرورية، والتقيد بالسرعة المحددة، وعدم استخدام الجوال أثناء القيادة، مؤكداً أن الدولة - ولله الحمد - لم تقصر ولن تقصر في وضع وسائل السلامة المرورية التي يجب الالتزام بها، مشيراً إلى أن اللجنة بصدد عمل استراتيجية واضحة بعيدة المدى وحملات توعوية بمشاركة الجهات ذات العلاقة المنطقة، سائلاً الله تعالى أن يهدي شباب الوطن، وأن يكونوا عدة له في كل مجال.

يُذكر أن الاجتماع جاء لمناقشة مهام اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة، والاطلاع على سير عملها، الذي يتمثل في هندسة وتنظيم الطرق، وتبني إيجاد الحلول التي تسهم في انسياب الحركة المرورية والقضاء على مسببات الحوادث، وأبرزها السرعة، وإيجاد وسائل السلامة على الطرق لتنبيه السائقين، كذلك التوعية المرورية ورفع الحس المروري لدى المواطن.

حضر الاجتماع معالي مدير جامعة القصيم، ووكيل إمارة القصيم المساعد للشؤون التنموية، وأمين المنطقة، ومدير إدارة التربية والتعليم بالمنطقة, والمدير العام لإدارة الطرق والنقل بالقصيم, ومدير إدارة المرور وقائد القوات الخاصة لأمن الطرق بالمنطقة.