ميناء الدمام يستقبل أربع حاملات للحاويات بتصميمات عالمية

الدمام - ظافر الدوسري:

استقبل ميناء الملك عبد العزيز بالدمام أربع حاملات للحاويات على الإطارات, المصممة على أحدث التقنيات والمواصفات العالمية , وذلك ضمن عقد إنشاء وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بالميناء والمبرم مع الشركة السعودية العالمية للموانئ بنظام البناء والتشغيل وإعادة الملكية (BOT) ، والتي سترفع الطاقة الاستيعابية للميناء لتصل إلى (4) ملايين حاوية نمطية سنوياً .

ذكر ذلك مدير عام الميناء نعيم النعيم، الذي أكد على أن القطاع الخاص السعودي شريك أساسي في عمل الميناء، تنفيذاً وصيانة وتشغيلاً، وقد تمكن من استقطاب الشركات العالمية الكبيرة في مجال التشغيل ، وأتاح هذا تطويراً لأساليب التشغيل ورفعاً لطاقة الميناء خلال السنوات القادمة، كما سيمكنها من استقبال أعداد أكثر من السفن وبأحجام أكبر، وسيحقق فرصاً إضافية للتدريب والتأهيل وتوطين الخبرة ونقل التقنية.

وبيّن أن مشروع المحطة يتكون من أرصفة بطول 1200 متر يجري إنشاؤها على مرحلتين كل منهما بطول 600 متر وعمق 16.5 متر تحت سطح البحر، بالإضافة إلى مرحلة ثالثة اختيارية بطول 600 متر، مما يجعلها الأرصفة الأكثر عمقاً بالميناء.

ويعتبر المشروع من أضخم المشاريع الاستثمارية في البنية التحتية ويتضمّن أعمال تجريف وردم وأعمالاً بحرية وإنشائية، كما سيتضمن كذلك استثماراً كبيراً في معدات المحطة كالرافعات الساحلية - ومعدات نقل ومناولة الحاويات بالساحة.

موضوعات أخرى