إطلاق خدمة تجزئة الأراضي على الإنترنت

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح:

انتهت أمانة منطقة الرياض، ممثلة في الإدارة العامة للتسمية والترقيم ونظم المعلومات، من إعداد خدمة تجزئة الأراضي التي سيتم تقديمها للمواطنين عن طريق شبكة الإنترنت من خلال رابط إلكتروني للخدمة ببوابة الأمانة الإلكترونية.

تأتي الخدمة بناءً على توجيهات معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل بضرورة تسهيل الإجراءات على المواطنين وسرعة إنجاز طلبات تجزئة الأراضي السكنية في المخططات المعتمدة في بلديات منطقة الرياض مما يؤدي إلى تحسين الأداء والارتقاء بخدمة المواطنين بشكل سريع وتخفيفاً لأعباء مراجعتهم لمقر الأمانة.

ومن خلال الخدمة الجديدة، التي سيقوم بتدشينها قريباً معالي أمين منطقة الرياض، لن يحتاج المواطن إلى زيارة البلدية أو الأمانة للحصول على التجزئة حيث سيتم إرسال المحضر مباشرة إلى كتابة العدل وإشعار المواطن بكتابة نصية برقم المحضر ورقم وتاريخ الخطاب الصادر.

وتسهل الخدمة، التي تم رفعها على بوابة الخدمات الإلكترونية للأمانة، على المواطن إجراءات تجزئة الأراضي وعدم التزامه بمواعيد الدوام الرسمي، مع إمكانية إعطاء كتابة العدل صلاحية الاطلاع على جميع المحاضر التي تم الموافقة عليها من البلدية أو الأمانة.

ولحصول المواطن على الخدمة عليه القيام بالتسجيل في موقع الأمانة وتحديد موقع قطعة الأرض باستخدام خريطة الرياض الرقمية وشرح فكرة التجزئة كتابياً أو باستخدام أدوات الرسم مع إرفاق المستندات المطلوبة.

وتظهر جميع الطلبات المقدمة للموظف المختص عبر شبكة الإنترنت ليتم بعدها التأكد من المستندات المرفقة واشتراطات التجزئة وعمل قرار مساحي ومحضر تجزئة وإرسال رسالة للمواطن بأن الطلب جاهز.

وقد تم تدريب موظفي البلديات الفرعية على الخدمة الجديدة وتجهيز البنية التحتية لتفعيل الخدمة التي ستسهل على المواطنين كثيراً الإجراءات المتبعة لتجزئة الأراضي.

وتدعو أمانة منطقة الرياض كافة المواطنين والمقيمين للتواصل عبر حساباتها الإلكترونية وتقديم كافة المقترحات والآراء المفيدة، والاطلاع على جميع الخدمات البلدية المقدمة.

يذكر أن أمانة منطقة الرياض تمتلك موقعاً رسمياً على الشبكة العنكبوتية يحتوي على كافة الأخبار والأحداث والمناسبات المتعلقة بالأمانة وذلك عبر العنوان التالي: http://www.alriyadh.gov.sa/ar/m/Pages/default.aspx.