الحكم فهد العتيبي يزور (الجزيرة) ويكشف معاناة الحكام ويقول:

المحسوبيات تنخر في لجنة الحكام.. والمهنا يديرها من منزله بالتلفون

حاوره - أحمد العجلان:

أبدى الحكم الشاب فهد العتيبي تذمره مما يتعرض له الحكم السعودي من سوء تعامل من قبل لجنة الحكام الرئيسية وكذلك الفرعية (الرياض).. وقال العتيبي في حديث مثير لـ (الجزيرة) : نحن نعاني بكل ما تعنيه هذه الكلمة فلا تدريبات منتظمة ولا يوجد مدرب لياقة، وحتى التدريبات تقام في ملاعب مظلمة وبدون محاضرات عملية ونحن نعمل على أنفسنا وباجتهادنا في نواد خاصة.

المهنا يدير اللجنة بالتلفون!

واعتبر العتيبي أن ملخص المعاناة للحكم السعودي تكمن في عدد من النقاط التي لم ولن تحل وهي: عدم وجود مدربين ولا محاضرات كافية، وكذلك لا يوجد تنظيم ولا عدل، أضف الى ذلك أن المكافآت غير منتظمة ويوجد لدي مستحقات لها سنوات ولم تصلني بعد، وإذا سألنا عن مستحقاتنا قالوا الميزانية ذهبت كلها للمنتخب..! وكشف العتيبي أن رئيس اللجنة عمر المهنا غير منتظم في حضوره وهو يدير لجنة هامة جدا بالتلفون، حيث إنني كنت أحضر بشكل يومي للجنة وهو غير موجود حيث يوجد يومين في الأسبوع بالرياض وباقي الأيام في الشرقية ويدير اللجنة بالتلفون ..

«مرعي» آخر من يعلم !

وحكى العتيبي معاناته مع اللجنة الفرعية للحكام بالرياض .. وقال: للأسف مرعي عواجي رئيس اللجنة الفرعية آخر من يعلم عن لجنته، فهو دائم السفر هو ونائبه عبد الله الشلوي وقد وكلا الأمر للثلاثي حمد الدوسري وسعيد السويلم ومشعل الذيباني .. وهذا الثلاثي يمارس معنا أسلوب تطفيش لا يمكن أن يحصل حتى في الحواري، وقال يكفي أن تعلم أنهم يواعدونا لاختبار (كوبر) ثلاث مرات ونحضر دون أن يحضروا، وأن هذا الأمر تكرر وكان آخر موعد الأربعاء الماضي، حيث حددوا لنا ذلك اليوم موعدا للاختبار وحضرنا في الموعد وانتظرناهم أكثر من ساعتين ولم يحضر منهم أحد واتصلنا بحمد وسعيد سويلم ولم يرد أحد منهم .. ونحن نتصل بهم من أجل العمل ومع ذلك يردد لنا دائماً سعيد سويلم أنا ما أحب الإزعاج وذلك إذا كررنا عليه الاتصال .. ولدى هذا الثلاثي صلاحية توزيع التكاليف وهنا لا يوجد عدل ولا إنصاف، وكذلك نحن نتدرب في ملاعب بلا ضوء وغرف تغيير الملابس مقفلة دائماً وكذلك لا يتم إحضار ماء أو مشروبات وهذه تخضع لاجتهاداتنا الشخصية، حيث إن كل شخص يحضر معه الماء والعصير وبعد نهاية التدريب تجد المشروبات ساخنة والوضع لا يطاق .. وأوضح العتيبي أنه تواصل مع عمر المهنا من أجل إنهاء معاناة الحكم وقلت له: لابد أن تضع لنا حلولا، وكان رده علي بأنني لست أول من يشتكي سعيد سويلم ولجنة الرياض الفرعية..!

نسافر 400 كم وينسحب الفريق فيتم منع المكافأة ..!

وكشف العتيبي عن معاناة أخرى.. وقال أحيانا يتم تكليفنا بتحكيم مباريات خارج الرياض في محافظات مثل الأفلاج أو غيرها وتبعد حوالي 300 كم أو 400 كم وعندما نصل لهناك نجد أحد الفريقين لم يحضر منه العدد الكافي من اللاعبين، ونكتب تقرير انسحاب وهنا اللجنة يقولون لنا لا مكافآت على هذه المباراة لأنها لم تقم .. وهنا أتساءل ماذا عن مشوار 4 ساعات ذهابا ومثلها عودة ..!!

المحسوبيات تنخر في اللجنة وهذا ما فعله المهنا للعريني..!

واعتبر العتيبي أن المحسوبيات تنخر في لجنة الحكام مدللا على ذلك أنه في أحد الأيام قام محمد سعد بطرد فهد العريني من اختبار كوبر بسبب عدم حضوره في الوقت المناسب، وهنا تدخل عمر المهنا وعلى مسمع من الحكام قال (ما عليك من أحد) وأدخله الاختبار ..!

عبد الله القحطاني هو الكل في الكل..!

وكشف العتيبي أن الحكم السابق عبد الله القحطاني هو المتنفذ في اللجنة الرئيسية حتى اليوم، وقال هو رئيس اللجان الفرعية وهو من يحاضر ويعمل كل شيء لكنه لا يضع حلولا لمشكلاتنا، وأتذكر أنه عندما كان حكما كان يتذمر من كل شيء وحينها قال له معجب الدوسري: سننتظر حتى تستلم المنصب ونرى ماذا ستعمل .. وهنا أتساءل أين أنت عن حقوق الحكام يا عبد الله القحطاني، أم أن الأمر بالنسبة لك هو فقط التأثير بالقرارات للجنة الرئيسية دون النظر في معاناة الحكام .. !

وشدد العتيبي على أن أفضل من يتعامل مع الحكام هو محمد سعد بخيب هو من يحاول أن يصنع الحلول، في حين أن البقية متفرجون ..

سيشطبونني، لكنني أردت إيصال معاناة الحكام ..!

واختتم العتيبي حديثه بالتأكيد على أنه يعرف تماما مصيره بعد هذا الحديث، وأن الإبعاد ينتظره إن لم يكن الشطب على حد تعبيره .. وقال: المهم لدي إيصال صوت الحكم السعودي ومعاناته وأنا متأكد أن هناك حكاما كثرا سيتحدثون لاحقا بمثل ما تحدثت به.. المهم بالنسبة لي هو كشف معاناة الحكم السعودي لعلنا نجد اذانا صاغية لتضع حلولا لمشكلاتنا، معتبرا أنه صمت كثيرا وحاول الصبر ولكن لا يوجد أي بوادر للتطور لذلك كان الحديث الصحافي هذا.

موضوعات أخرى