الوهيبي يطوِّر لغة الجسد للحكام

لجنة الحكام تطور حكامها عبر برامج توعوية

كتب - عمار العمار:

ضمن برامج التوعية للحكام، وبحضور رئيس لجنة الحكام عمر المهنا، أقامت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم يوم الخميس الماضي برنامجاً تدريبياً بعنوان (مهارات الاتصال) بقيادة المدرب خالد الوهيبي، مدرب ومستشار التنمية البشرية وتطوير الذات. وقد استهدفت الدورة حكام دوري عبد اللطيف جميل ودوري ركاء.

وقد اشتملت محاور الدورة على ما يأتي: تطور مبدأ القوة، عناصر الاتصال، مراحل تعلم المهارة، فرضيات الاتصال، مستويات التحدث مع الذات، مهارات في الاتصال الفعال ولغة الجسد وأهميتها في عميلة الاتصال.

وقد أبدى الحكام تفاعلاً ملحوظاً عبر طرح الأسئلة ومحاولة الاستفادة من البرنامج لتطوير أنفسهم، وسط جو يسوده الألفة بين الحكام ومدرب البرنامج.

وتعتبر هذه البرامج من المميزات التي تميزت بها رئاسة الأستاذ عمر المهنا. ومن المتوقع أن تستمر هذه البرامج على مدى العام، حسب عقد مبرم بين الطرفين، للاستفادة من البرامج التوعوية لرفع مستوى الحكام، والحد من الأخطاء.

يُذكر أن الموسم الماضي كان أحد المواسم التي شهدت سقوطاً مريعاً للكثير من الحكام بسبب عدم تعاملهم بشكل جيد (نفسياً) مع المباريات؛ ما أدى إلى حدوث أزمة كبيرة بين الحكام وإدارات الأندية. ولعل أبرز الأخطاء التي حدثت في الموسم الماضي، ولا يمكن نسيانها، حادثة (يد دلهوم) في لقاء النصر والعروبة، وكذلك (بلنتي الحوسني) في لقاء النصر والرائد.

موضوعات أخرى