نيابة عن الأمير محمد بن نايف

اللواء اليحيى يدشن انطلاق الحملة الإعلامية لخدمات أبشر ومقيم الإلكترونية

الجزيرة - سعود الشيباني / تصوير - فتحي كالي :

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، دشن المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى الحملة الإعلامية التي تهدف إلى أن تكون إدارة بلا مراجع، وكذلك إطلاق الخدمات الإلكترونية الجديدة، منها خدمة تجديد جواز السفر السعودي، وتمديد تأشيرات الزيارة على موقع وزارة الداخلية الإلكتروني، وكذلك خدمة إصدار الإقامة على موقع مقيم.

وبدأ بداية الحفل الخطابي الذي نظمته المديرية العامة للجوازات بالقرآن الكريم، ثم كلمة المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى، قدم خلالها شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد ولوزير الداخلية على اهتمامهم ودعمهم وتوجيهاتهم اللامحدودة لتقديم ما من شأنه تقديم الخدمات التي تساهم في راحة المواطن والمقيم، وتطبيق نظام الحكومة الإلكترونية مع شركاء الجوازات ومركز المعلومات الوطني وشركة علم. مؤكداً أن هناك فِرقاً فنية تساهم في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والسجون والمستشفيات بالوصول لهم في مواقعهم.

وقال اللواء اليحيى إن خدمة «أبشر» تقدم خدمات جليلة للمواطنين والمقيمين بعد التسجيل وتفعيل الخدمة التي تقدمها وزارة الداخلية مجاناً. ويمكن للمواطنين تنفيذ ذلك عبر مكاتب الجوازات أو الأحوال المدنية أو البنوك. محذراً من مغبة إفشاء الرقم السري؛ كون ذلك يُعدّ خطيراً؛ لأنه ربما يُستخدم من قِبل شخص آخر، مشبهاً ذلك بإفشاء الرقم السري الخاص بالحساب البنكي.

وقال المدير العام للجوازات: قريباً سوف تُطلق خدمة رقم التفعيل على غرار البنوك.

وبيَّن اللواء اليحيى أن الجوازات نفذت 4215451 عملية تأشيرات خروج وعودة، وكذلك 324745 عملية إصدار تصاريح سفر، وكذلك 20224 عملية إصدار جواز سعودي، و301603 إصدارات إقامة، و2759110 عمليات تجديد إقامة، و165862 نقل خدمات، و128861 عملية تعديل مهن، و4196 عملية تفويض إلكتروني، طوال العمل على إدخال التقنية بالجوازات على مدى 7 سنوات ماضية. مشيراً إلى أنه بمقارنة أعداد الخدمات التي تم إنجازها بشكل إلكتروني مع الأعداد التي تم إنجازها عبر المراجعة التقليدية يتضح أن بعض الخدمات تم إنجاز ما يزيد على 90 % منها إلكترونياً، ومؤكداً أن عملية الاختراق لخدمات الجوازات حتى الآن «صفر» بسبب الحماية التي شرعتها، وعمل على متابعتها مركز المعلومات الوطني.

وقال اللواء اليحيى إن عدد المستفيدين المسجلين في خدماتها الإلكترونية (أبشر) قارب ثلاثة ملايين ونصف المليون مشترك، وإن المنشآت التجارية في (مقيم) قد تجاوزت الثلاثين ألف منشأة، يعمل لديها ما يزيد على أربعة ملايين عامل.

وأكد اللواء اليحيى أن أي إجراء إداري يقدم الخدمة ويصاب بعطب يتم إصلاحه على وجه السرعة، حتى لو كان الأمر يحتاج للرفع للمقام السامي، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني وشركة علم. مشيراً إلى أن الداخلية جادة في تحقيق توجهات القيادة في تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية وفق خطة متكاملة لإنهاء ذلك في أسرع وقت، بالتعاون مع شركائنا، وكاشفاً جدية الداخلية بإحداث منصب مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، كما تفرع من ذلك لجنة عليا وانبثاق لجان فرعية لمتابعة جميع الأعمال، خاصة الأعمال التي تلامس احتياجات المواطنين.

وكشف اللواء اليحيى أن الجوازات ودَّعت البيروقراطية في أعمالها اليومية؛ إذ سيتم قريباً توديع المراجعين لوضع خدمات على بوابة وزارة الداخلية، مؤكداً أن الجوازات حالياً تُنهي في الساعة 350 مراجعاً لطالبي خدمة الجواز السعودي، نهايك عن خدمات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وبيَّن اللواء اليحيى متابعة المديرية لجميع مهام الإدارات، خاصة المنافذ، عبر الكاميرات التلفزيونية، وفي حالة ملاحظة كثرة المراجعين يتم التواصل معهم لمعرفة أسباب ذلك، والعمل على حلها في حالة وجود عطب لا سمح الله.

واستغرب اللواء اليحيى من بعض المواطنين الذين يطالبون بتجديد أو استخراج جوازات سفر في يوم سفرهم، بالرغم من أنهم سبق لهم أن حجزوا في الفنادق وكذلك الرحلات قبل السفر بأسابيع عدة؛ ما يشكّل ربكة، وربما تقدَّم الخدمة بالشكل الذي لا يُرضي الطرفَين.

كذلك أكد اللواء اليحيى أن الجوازات تعاني مشكلة تلف في بعض بطاقات الأحوال، كغير وضوح بعض الأرقام، أو الصورة، بسبب إهمال صاحبها بعدم حفظها بمكان آمن؛ ما يساهم في عدم تقديم الخدمة بما يُرضي المراجع، وهو السبب الرئيسي في ذلك.

وقال اللواء اليحيى حول إيجاد مبانٍ جديدة للجوازات: إن العمل قائم على تجهيز مقار جديدة للجوازات. مرحباً خلال حديثه بالملاحظات التي ترد للجوازات، ومؤكداً أن «لدينا إدارة تحقق في أي شكوى، ويتم محاسبة المقصرين».

وفي السياق، أكد مدير برنامج الخدمات الإلكترونية بمركز المعلومات الوطني المهندس عطية بن رافع العنزي أن بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية القناة الإلكترونية الداعمة والراعية لأغلب الخدمات الإلكترونية الأمنية والخدمية، التي تخص قطاعات الوزارة كافة. مؤكداً أنها تقدم حالياً أكثر من 100 خدمة إلكترونية لمختلف القطاعات، تخص المواطن والمقيم، إضافة لأكثر من 30 قطاعاً من قطاعات الوزارة و13 صفحة خاصة بإمارات المناطق، تعمل جميعها على البنية التحتية لبوابة وزارة الداخلية.

وقال المهندس العنزي: هناك توافر للبنية التحتية للخدمات الإلكترونية، وهي بيئة إلكترونية آمنة وسهلة، وأيضاً بتواجدية عالية على مدار الساعة، بما يضمن توفير الخدمات للمواطن والمقيم دون انقطاع، في أي وقت، ومن أي مكان.

وبيّن المهندس العنزي أن المركز قام بتأمين أكثر من 200 جهاز خدمة ذاتية في مختلف مدن ومناطق المملكة.

وفي نهاية الحفل تم تكريم شركاء الجوازات في تقديم الخدمات، من بينها مركز المعلومات الوطني وشركة علم.