الاتحاد العربي للتأمين يجتمع مطلع سبتمبر

القاهرة - مكتب الجزيرة:

رحبت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر بانعقاد المؤتمر الثلاثون للاتحاد العربي للتأمين والمقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 1 إلى 4 سبتمبر المقبل. ويأتي هذا المؤتمر والذي وافق الرئيس المصري على وضعه تحت رعايته متزامناً مع احتفال الاتحاد بيوبيله الذهبي بمناسبة مرور خمسون عاماً على تأسيسه في القاهرة. وقال شريف سامي رئيس الهيئة إنه أكد لعبد الخالق رءوف خليل أمين عام الاتحاد دعم الهيئة الكامل لإنجاح تلك الفعالية الهامة والتي يحضرها قيادات التأمين من مختلف الأقطار العربية إضافة إلى ممثلين لكبريات الشركات العالمية وبمشاركة وفد كبير من الهيئة.

وقال سامي إنه في إطار اهتمام الهيئة بدور مصر الإقليمي في مجال التأمين فقد قامت في شهر يونيو الماضي باستضافة اجتماعات الجمعية العامة الـ 36 للشركة الأفريقية لإعادة التأمين والتي افتتحها أشرف سالمان وزير الاستثمار. وتتمتع الشركة الأفريقية لإعادة التأمين بوضع دبلوماسي مميز على المستوى الأفريقي وفقا لاتفاقية إنشائها وكانت مصر من أول الدول الموقعة عام 1976.

وقد أنشئ الاتحاد العربي للتأمين في القاهرة في سبتمبر 1964 والذي يضم حالياً 20 دولة، لدعم الروابط والصلات بين أسواق وهيئات التأمين العربية وتوثيق التعاون بينها والتنسيق بين أنشطتها المختلفة بغية حماية مصالح الأعضاء وتنمية صناعة التأمين العربية. وكان آخر انعقاد للمؤتمر بالمملكة المغربية عام 2012.

وبدأ التأمين في مصر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عن طريق إنشاء توكيلات لشركات بريطانية وفرنسية، وفي عام 1900 تأسست أول شركة تأمين مصرية تحت اسم شركة التأمين الأهلية، وفي عام 1933 تأسست شركة الشرق، ثم مصر للتأمين عام 1934 على يد رائد الاقتصاد الوطني طلعت حرب باشا.

وتعد مصر أول دولة عربية تصدر قانون ينظم أعمال التأمين وكان ذلك بصدور قانون رقم 92 لسنة 1939 الذي صدر بعد إلغاء الامتيازات الأجنبية، وبموجب القانون فقد تأسست أول هيئة رقابية على التأمين.

موضوعات أخرى