ركن الإرشاد

استنشاق دخان السجائر

* لدينا في العمل نصارى وهم مكثرون من التدخين، فإذا كنا صائمين فهل استنشاق دخان السجائر في الغرفة يبطل صيامنا؟

- إذا كان هذا الدخان مجزوما بدخوله إلى الأنف ووصوله إلى الجوف فلا يجوز البقاء في هذا المكان في وقت الصيام؛ لأنه يعرّض الصيام للبطلان، أما إذا كان الدخان يسيرًا لا يتعمد شمه، وينساب من غير قصد، فيكون حكمه حكم الغبار، أو الذباب الذي يطير في الحلق من غير قصد، لكن مع ذلك بقاء المسلم في هذا المجتمع الذي فيه من غير المسلمين ويشربون هذه السجائر المنتنة فيه ما فيه، فعليهم أن يسعوا مع المدير أو المسؤول في منعهم من التدخين في وقت الدوام، لاسيما وأنه ممنوع نظامًا، حيث إن الأنظمة تنص على منعه.

* * *

ألوان الحبر

* هل ألوان الحبر تعتبر حائلاً يمنع وصول الماء للبشرة في أثناء الوضوء؟

- إذا كان المقصود به الحبر الذي تُعبأ به الأقلام للكتابة، فهذا ليس بمانع؛ لأنه ليس له جرم، وإنما هو ماء ملوّن، فلا يمنع من وصول الماء إلى البشرة، أما إذا كان له جرم مثل البوية، ومثل بعض أنواع الحبر الصيني الغليظ، فهذا يمنع من وصول الماء إلى البشرة، فلا يصح معه الوضوء حتى يزال.

* * *

تقاطر الماء من السقف

* عندي في المنزل ماء طاهر يتقاطر من السقف، ويجتمع في أرضية دورة المياه، فهل يحكم عليه بالنجاسة فيجب غسل ما مسه من الملابس مثلاً؟

- ما دام الماء الذي يتقاطر من سقف دورة المياه طاهرًا فيبقى طاهرًا حتى يختلط بنجس، فإن كانت أرضية الدورة نجسة أو متنجسة تنجس الماءُ إذا خالطها، وإن كانت أرضية الدورة طاهرة فيبقى على طهارته، ولا يؤثر فيما يمس من ملابس.

- يجيب عنها/ معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء - عضو اللجنة الدائمة للفتوى