سنة حلوة يا جميل

ريم الصويلحي

يخلق البعض السعادة من أي شيء!

ويحاول أن يوجدها في أي ظرف وأي مكان وهنيئاً لصانعيّ الفرح بهذا التفاؤل والحب للحياة الذي يملأ قلوبهم وهنيئاً لهم هذه الإيجابية التي يتحلّون بها!

غير أن بعضهم وسعت فرحته كل شيء وصار يحتفي بكل حَدَث يمرّ عليه!

فبعد أن طغت حفلات الطلاق ومراسمها التي تحمل شيئاً من الكيد وترسل في طيّاتها رسالة إلى الطليق بأن القلب لم يبالِ بالانفصال بل توغل بالفرح ضارباً بالفضل الذي أمرهم الله ألا ينسوه عرض الحائط!

بعد هذه الموجة التي راجت في أوساط النساء، بدأت طقوس الاحتفال بالزواج تأخذ مجراها في ابتكار حفلات جديدة بين الفتيات أسمينها «حفلات توديع العزوبية».

وهذه الحفلات أعرف أنها طقوس رجالية بحتة وقديمة في الدول الغربية وتركيا ويطلق عليها:

حفلة للرجال فقط أو ليلة الرجل!

ثم تسللت إلى الشام وبعض الدول العربية، حيث يجتمع الأصدقاء بالعريس قبل يوم الزواج بليلة يصحبونه إلى الأماكن التي يرتادها أيام عزوبيته ويمارس فيها طقوسه الشبابية، فبعضهم عياذا بالله يشرب كؤوساً من الخمر الذي كان يعاقره كتوديع له لأنه لن يقربه بعد الزواج، وآخر قد يزور المقاهي الخاصة بالرجال العُزّاب التي لن يزورها بعد زواجه، أو بعض المطاعم لأنه لأن يرتادها دائما وسيصبح مخدوماً يأكل من يد زوجته وغيرها من الأمور التي كان يفعلها من قبل، كل هذه الطقوس هي لفتة بأن هذا الشاب ختم جميع الملاهي التي يجب عليه أن يتجنبها بعد زواجه!

لكنني فوجئت أن فتياتنا الآن يحتفلن بهذه الحفلة الرجالية ولا أعرف من خلق هذه الموضة في مجتمعنا ولو أنهن أسمينها حفلة مباركة أو تهاني الصديقات لكانت أذوق!

غير أنها تبقى جميلة ما لم تطعّم بما حرم الله أو تزخرف بالإسراف!

وفي نقلة جريئة ربما جرّأهن عليها فتوى داعية أجازها بعد تحويره للاسم فأصبحت حفلة يوم الميلاد لا عيد الميلاد!

انتشرت هذه الحفلة بشكل واسع والله المستعان، وبغض النظر عن جوازها أو حرمتها فإنني أتساءل:

هل الكِبَر يستحق الاحتفاء!

بمعنى أدق هل يفرح الإنسان أنه كبرَ سنة!

خاصة النساء اللاتي يحببن تصغير أنفسهن!

هذا الاحتفال بالذات لاقى استهجاناً حتى عند بعض الأفراد من المجتمعات التي تحتفل بالميلاد منذ قرون!

تقول إحدى الفنانات «شو يعني عيد ميلاد!

يعني احتفل لأني كبرت سنة!»

ونحن كمسلمين يجب أن نعي أننا حينما نكبر سنة فإننا نتقدم خطوة إلى الرحيل عن هذه الدنيا وبدلا من الاحتفال يجب علينا أن نراجع أنفسنا ماذا قدمنا لآخرتنا وما هي مشروعاتنا القادمة لديننا وأنفسنا وأمتنا عوضاً عن تبادل التهاني «سنة حلوة يا جميل»!

وأخيراً الفرح في ديننا معتقد وعبادة، ومن تأمل في ديننا وجد أن مراسم الفرح فيها تفوق أفراح الديانات الأخرى، بدءًا من العيدين وانتهاءً بمراسم الزواج والعقيقة للمولود وغيرها ممّا يُشبعُ المرء سعادة ويُشيع الأنس بين المسلمين.

إننا لا نحتاجُ إلى خلق بدع للابتهاج بها بل لو أننا احتفلنا بمواسم أفراحنا لكفتنا مع غيرنا من المجتمعات.

أسأل الله تعالى أن يغمرنا بالسعادة والرضا ويبعد عنّا الهمَّ والحَزَن وأن يجنبنا البدع ما ظهر منها وما بطن.

- الرياض