أمير منطقة عسير يدشن قافلة الإرشاد الزراعي ومهرجان العسل الأول

أبها - عبد الله الهاجري:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير صباح أمس أمام مبنى الإمارة قافلة الحملة الإرشاديَّة الزراعيَّة الصيفية بمنطقة عسير التي نظمتها الإدارة العامَّة للزراعة بالمنطقة، حيث يبدأ سير القافلة من ساحة البحار مرورًا بالمجمع الحكومي، ثمَّ الحزام الدائري بمدينة أبها وتستقر القافلة بالقرية الشعبية بالسودة، وتستهدف الحملة المحافظة على الغابات والبيئة والغطاء النباتي كذلك المحافظة على المتنزهات الطبيعيَّة والاهتمام بأشجار الفاكهة وتربية النحل وإنتاج العسل كما تستهدف المدرجات الزراعيَّة والمحافظة على التربة من الانجراف والترشيد في استخدام مياه الري، إضافة إلى التعريف بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان والطرق الصحيحة في تربية المواشي. الجدير ذكره أن برنامج الحملة الإرشاديَّة يتَضمَّن مسابقات وهدايا مقدمة من فرع الوزارة بالمنطقة.

بدوره شدد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، على أهمية الاعتناء بالعسل والارتقاء بجودته، داعيًا النحالين والمهتمين بهذا المنتج ورجال الأعمال إلى دعم جمعية النحالين في المنطقة، وتطوير منتجاتها والمحافظة عليها، خاصة في ظلِّ ما تنعم به المنطقة من تنوع في المناخ على مدار العام.

جاء ذلك خلال تدشين سموّه مساء الأحد، فعاليات مهرجان النحل والعسل الأول 1435هـ، الذي تنظمه جمعية النحالين بإشراف الإدارة العامَّة لشؤون الزراعة وفرع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار بمنطقة عسير، وبمشاركة 26 نحالاً من مناطق المملكة المملكة، وذلك في طريق الملك خالد «الممشى» بأبها. وفور وصول سموه، قص الشريط إيذانًا بافتتاح المهرجان، ثمَّ شاهد خلايا النحل القديمة، واستمع إلى شرح عن الطرق المستخدمة قديمًا في تربية النحل والأدوات المستخدمة، وما توصلت إليه التقنيات الحديثة من تجهيزات وأدوات اقتصاديَّة ساعدت المربين على تربية النحل وتطوير نوعياته والمحافظة على أنواعه المشهورة في المنطقة من الانقراض، كما شاهد سموّه شرحًا عن كيفية جني العسل وتصفيته بواسطة الطرد المركزي، الذي من شأنه المحافظة على قيمة العسل الغذائيَّة والاقتصاديَّة. بعد ذلك تجوَّل سمو الأمير فيصل بن خالد على الأجنحة المشاركة في المهرجان من مدينة الرياض ومنطقة الباحة ومحافظة الطائف، والمشاركات المحليَّة من محافظات منطقة عسير المختلفة، شاهد خلالها أنواع العسل المعروض، وأشهره عسل السدرة، وعسل الطلح أو السمرة وعسل المجرة، إضافة إلى الأنواع والأصناف الأخرى.

عقب ذلك زار سمو أمير منطقة عسير جناح الإدارة العامَّة لشؤون الزراعة، واستمع إلى شرح مفصل من المدير العام لشؤون الزراعة بمنطقة عسير المهندس فهد الفرطيش عدّد خلاله أبرز الخدمات التي وفرتها وزارة الزراعة لمربي النحل، وما يقدمه الجناح من استشارات زراعيَّة وخدمات إرشاديَّة للمربين والزوار، وكذلك عرض الوسائل البديلة للطرق التقليدية القديمة في تربية النحل، ثمَّ اطلع سموه على المختبر الذي تشارك به أمانة المنطقة لاختبار جودة العسل المشارك في المهرجان.

وفي نهاية الحفل، كرّم سمو الأمير فيصل بن خالد الإدارات الحكوميَّة المشاركة في تنظيم المهرجان والرعاة وضيوف المهرجان، كما تسلم سموّه هدية تذكارية بهذه المناسبة.

من جهته، قدم رئيس جمعية النحالين بالمنطقة عايض بن محيا، شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، على دعمه لهذا المهرجان الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة.

ويهدف المهرجان إلى تبادل الخبرات بين المشاركين وتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي للمنطقة، مشيرًا إلى أن المهرجان الذي يستمر خمسة أيام وسيقدم لأهالي المنطقة والزوار والمصطافين العديد من الأصناف المختلفة من العسل الطّبيعي المنتج محليًّا، بأسعار تراوح بين 200ـ 400 ريال للكيلو، مما يمنحهم خيارات مُتعدِّدة لاختيار هداياهم من منتجات المنطقة، رفضلا عن مشاركة عدد من المهتمين بأدوات النحل الأخرى كالبراويز وبيوت النحل.