الشؤون الإسلامية: جولات تفتيشية ميدانية لمتابعة أعمال الحج

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

تجند الإدارة العامة للمتابعة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد كل عام أعداداً كبيرة من المفتشين للقيام بجولات تفتيشية ميدانية لمتابعة أعمال الوزارة في الحج والتحقق من تنفيذ الجهات المشاركة في أعمال الحج لعناصر الخطة المرسومة من كل جهة لموسم حج هذا العام 1435هـ على الوجه المطلوب .

وأبان المدير العام للمتابعة الدكتور سعود بن سعد الرشود في تصريح له أن خطة الإدارة بهذا الشأن تمر بمجموعة من المراحل : تبدأ المرحلة الأولى من يوم 19/10/1435هـ لمدة خمسة أيام لكل مفتش يقوم خلالها المفتشون بجولات ميدانية على المساجد الرئيسة والمواقيت ومنافذ استقبال الحجاج في منطقة مكة المكرمة وعلى مراكز التوعية الإسلامية الفرعية والكبائن المنتشرة حول المسجد الحرام ومساجد حجوزات السيارات بمكة المكرمة لمعرفة مدى جاهزيتها.

إضافة إلى القيام بجولات ميدانية في منطقة المدينة المنورة ، وتبدأ المرحلة الثانية من 3/11/1435هـ لمدة خمسة أيام وتخصص للقيام بجولات ميدانية على المنافذ الحدودية للمملكة للتأكد من جاهزية مقرات الوزارة في تلك المنافذ أومن مباشرة الدعاة والموظفين المكلفين بتوزيع المطبوعات أعمالهم في تلك المنافذ ،وكذلك توفرها.

أما المرحلة الثالثة من الخطة فتبدأ من يوم 15/11/1435هـ ولمدة ثلاثين يوماً وتهدف إلى متابعة ومراقبة أعمال لجان الوزارة المشاركة في موسم الحج سواء في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة أو في محافظتي جدة ، والطائف وما يتبعها.

كما يتولى مفتشون الإدارة القيام بجولات ميدانية على ميقات ذي الحليفة ومسجد قباء والقبلتين والخندق والجمعة وغيرها من المساجد ،ومتابعة المشاركين من الدعاة وتوزيع المطبوعات في تلك الجهات.

ويضاف إلى ذلك قيام مفتشو الإدارة بجولات ميدانية أثناء الموسم على مراكز التوعية الإسلامية الفرعية في مكة المكرمة ومراكز التوعية الإسلامية في مشعر منى وعرفات ومزدلفة .

موضوعات أخرى