السجن 15عاما لوزير التجارة المصري الأسبق فى الكسب غير المشروع

حبس أردني في مصر تجسس لصالح إسرائيل

القاهرة - نهى سلطان - أ ف ب:

حكمت محكمة في القاهرة أمس الاربعاء على مهندس اتصالات أردني بالسجن عشرة أعوام وعلى إسرائيلي فار بالسجن مدى الحياة بعدما دانتهما بالتجسس لحساب اسرائيل. واتهم الاسرائيلي بأنه ضابط في الموساد (الاستخبارات الاسرائيلية) وتمت محاكمته غيابياً.

واتهم الاردني بشار ابراهيم ابو زيد الذي اعتقل في ابريل2011بأنه شريك للإسرائيلي وقد سعى الى تجنيد مصريين يعملون في مجال الاتصالات للحصول على معلومات تقنية والسماح للدولة العبرية باعتراض اتصالات هاتفية في مصر. ودفع الاردني ببراءته لدى بدء محاكمته في اكتوبر 2011 مؤكداً أن الجهة الاتهامية تلاعبت بمضمون اعترافاته خلال الاستجواب.

على صعيد مصري آخر قضت محكمة جنايات القاهرة أمس بالسجن 15عاماً للدكتور رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصرى الأسبق ونجلته وتغريمه522مليون جنيه بتهمة الكسب غير المشروع وتضخم ثروته.

وكان المستشار إبراهيم الهنيدى مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع قد أمر بإحالة رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الأسبق وابنته(عاليا)الهاربين خارج البلاد إلى محكمة الجنايات لاتهامهما بالاستيلاء على نصف مليار جنيه وتهريبها إلى قبرص وإخفائها من إقرارات الذمة المالية المقدمة من رشيد بعد تركه منصبه الوزارى، إثر ثورة يناير2011وذلك بمعاونة ابنته.

وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أصدر أمر قبض دوليا ووضع الوزير الأسبق وابنته على النشرة الحمراء للمطلوبين دوليًا والهاربين من العدالة بسبب استيلائهما على أموال وطنية وفقًا للاتفاقيات الدولية مع تكليف الشرطة الجنائية الدولية(الإنتربول) من خلال إدارتها بالقاهرة بالقبض عليهما وملاحقتهما بالخارج.

وطالب جهاز الكسب غير المشروع بسرعة إلقاء القبض على المتهمين وحبسهما احتياطيا على ذمة القضية وإرسال صورة من التحقيقات إلى النيابة العامة لمواجهة رشيد بما كشفت عنه التحقيقات حول وجود جريمتى غسل الأموال والحصول على معلومات داخلية من البورصة المصرية بمشاركة آخرين وذلك لاختصاص النيابة العامة بالتحقيق فى تلك الوقائع.

موضوعات أخرى