رسائل مع بداية العام الدراسي الجديد

عبدالرحمن بن محمد بن إبراهيم الريس

هي أيام قليلة ويبدأ عام دراسي جديد ويعود الطلاب إلى مقاعد الدراسة ويبدأ المعلمون بشرح المناهج الدراسية وتبدأ الأسرة بمتابعة أبنائهم دراسياً، من هنا أحببت أن أبعث رسائل سريعة لكل معلم ومعلمة ولكل طالب وطالبة وكذلك أولياء الأمور فأقول مستعيناً بالله:

- الرسالة الأولى: إلى المعلمين والمعلمات:

(إن هدف التربية الكبير ليس المعرفة فقط ولكن الفعل والتطبيق).

- اعلموا أن سيادة الانضباط في التربية يمر بطريق الحب أولاً.

- لن نحترم أعمالنا إذا لم نحترم أنفسنا، وأولى خطوات احترام الذات احترام انضباطية العمل ووقته.

- لا تعاملوا الطلاب بنفس الأسلوب فلكلٍّ حالته.

- قبل أن تحاسب وتعاقب تذكر أنك كنت صغيراً ذات يوم، علموهم بهدوء واكسبوهم بحلمكم وحرصكم فهم أبناؤكم.

- لا بُدَ أن نُفرق بين نقد السلوك ونقد الشخص، لأن نقد الشخص كسرٌ للشخصية وتحطيم للثقة، فالنقد يكون للأسلوب والعمل وليس للشخص ذاته.

- لتنتشر بينكم ثقافة الثناء والتحفيز والتعزيز.. هكذا كان رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

- عززوا الثقة في نفس الطالب وهو سيصنع فرص النجاح بنفسه.

- نريد طالب يُفكر ويستنتج وليس يحفظ فقط بدون فهم (فهموهم ولا تُلقنوهم) يقول البروفيسور إدلر (تضيق عقول الصغار عندما لا نطلب منهم التفكير والنتيجة جيلٌ متكلس التفكير).

- ابتعدوا عن العقوبات البدنية والنفسية والقسوة فيها، ولا تنتقم لنفسك وتهمل التربية، (فمن يُعاقب أحياناً ينتقم لنفسه ولا يُربي، فنحن بحاجة إلى تربية أبنائنا وتعليمهم).

أيها المعلمون الأفاضل، إن المهنةَ التي تؤدونها مهنةٌ عظيمة، وباب واسع من أبواب نيل الحسنات، والرفعة في الدرجات، فهنيئاً لكم على ما تؤدونه من واجبات، وهنيئاً لكم بما يسر الله «عز وجل» لكم من المهام الجزيلات، وهنيئاً لكم هذا الشرف العظيم، ألا وهو تعليم الناس الخير.

فَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ -رضي الله عنه- قَالَ: ذُكِرَ لِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- رَجُلانِ أَحَدُهُمَا عَابِدٌ وَالآخَرُ عَالِمٌ فَقَالَ رَسُول اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّو عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ) رواه الترمذي.

إخواني، لا يقوم عمل إلا بإخلاص، فعن أمير المؤمنين عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ -رضي الله عنه- قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: (إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ) متفق عليه.

إننا نجد بعض مَنْ شرفهم الله بهذه المهنة يضيعون كل ما يتاح لهم من أجر وخير بسبب تركهم للإخلاص، فترى الواحد منهم لا يؤدي عمله إلا لأجل المال، ولا يهتم بوقت درسه ولا بفائدة طلابه، فلا يبالي بسلوك منحرف عند الطلاب، أو تأخر عن دوام أو درس، والمهم عنده أن ينتهي وقت الدوام ليفك نفسه من هم ذلك اليوم وغمه، ولم يخطر على باله أبداً أنه يؤدي رسالة في مجتمعه وهو مؤتمن على هؤلاء الطلاب لتعليمهم وإرشادهم، لِيَخْرُجَ من تحت يده واحدٌ يعلم الناس، وآخر يعالج مرضى المسلمين، وثالث ورابع وخامس وسادس، لينال هذا المعلم كل ما يجمع أولئك من الحسنات إن هو أخلص في دينه وعمله، وأدى الأمانة على أكمل وجه.

ولا يُفهم من كلامي هذا أن المعلم والمعلمة لا يبحثان عن المال، كلا، فالمال ضروري للحياة، بل نطالب كل أحد بالكسب الطيب عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَحْتَطِبَ عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَأْتِيَ رَجُلاً فَيَسْأَلَهُ أَعْطَاهُ أَوْ مَنَعَهُ) متفق عليه، وعَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعُودُنِي عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ مِنْ وَجَعٍ اشْتَدَّ بِي فَقُلْتُ إِنِّي قَدْ بَلَغَ بِي مِنْ الْوَجَعِ وَأَنَا ذُو مَالٍ وَلا يَرِثُنِي إِلا ابْنَةٌ أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي قَالَ لا فَقُلْتُ بِالشَّطْرِ فَقَالَ لا ثُمَّ قَالَ الثُّلُثُ وَالثُّلُثُ كَبِيرٌ أَوْ كَثِيرٌ إِنَّكَ أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ وَإِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلا أُجِرْتَ بِهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ)) متفق عليه.

إذاً أيها الإخوة كسب المال لا يعارض الإخلاص ولنتذكر أن الله مطلع على قلوبنا فالحذر الحذر، ولنراقب الله أولاً في أبناء وبنات المسلمين.

ووصيتي لإخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات بالرفق واللين في كل شيء حتى في العقوبة عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إِنَّ الرِّفْقَ لا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلا زَانَهُ وَلا يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلا شَانَهُ) رواه مسلم. وكم ارتفع قدر المعلم عند طلابه بالرفق واللين والمعاملة الحسنة، والواقع أكبر شاهد لما أقول.

- الرسالة الثانية: إلى الطلاب والطالبات:

أوصيكم بالإخلاص لله عز وجل أولاً ثم المثابرة والاجتهاد فلكل مجتهد نصيب، أبناؤنا الطلاب والطالبات إن من أول ما ينبغي عليكم تجاه علمكم الذي تتعلمونه بعد الإخلاص لله تعالى توقير المعلمين واحترامهم، فكم هو جميل أن تكون علاقة الطالب بمعلمه علاقة ود واحترام، فعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به، والجزاء من جنس العمل، ومما ينبغي على الطالب البعد عن أصدقاء السوء والتقرب لأصدقاء الخير الذين يعينونه على أمور دينه ودنياه قال تعالى: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} وعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: (مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً) متفق عليه.

وقل لي من تصاحب أقول لك من أنت، وإذا تأملنا حياة الشباب وجدنا أن أكثر صفاته المكتسبة وليس كلها قد اكتسبها من أصدقائه سواء كانت خيراً أو شراً، ولا يمكن أن يجتمع ضدان، فما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه.

ومما ينبغي على الطالب التميز والحرص والمثابرة والجد والاجتهاد، فلا يؤجل عمل اليوم إلى الغد، وليبادر كل شيء أولاً بأول.

وكذلك ينبغي للطالب أن يكون متميزاً في كلامه، فلا يتكلم إلا بخير قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ) متفق عليه.

وكذلك يكون مميزاً في خلقه فيكون خلقه حسناً، متخلقا بخلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحسن الناس أخلاقاً، وليتذكر قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا)، وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة قال: (تقوى الله وحسن الخلق)، وقال صلى الله عليه وسلم: (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن).

ويكون أدبه حسنا متأدباً بآداب الإسلام، فقد كان يحضر درس الإمام أحمد رحمه الله أكثر من خمسة آلاف طالب، خمسمائة طالب للعلم والباقون يطلبون الأدب وحسن السمت.

- الرسالة الثالثة: أبعثها إلى أولياء الأمور:

فأقول: تعلمون أن المعلم والمعلمة في المدرسة لا يستطيعون تأدية عملهم في تربية الأبناء إلا بالتعاون معكم، وكم هو مؤسف أن يتربى ابنكم على شيء في المدرسة شهورا ثم تأتون أنتم لتهدموه في ساعة، إلا من رحم ربي.

متى يبلغ البنيان يوماً تمامه

إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

لماذا ترك فئة من الشباب المساجد والدروس العلمية والدورات النافعة وغيرها مما هو مفيد وجلسوا في البيوت وضيعوا أوقاتهم بلا فائدة؟

لماذا تراجع كثير منهم في دراسته؟

لماذا اضطربت علاقاتهم بأهاليهم؟

لماذا ولماذا ولماذا، اسمحوا لي أن أقول لكم أيها الإخوة والأخوات إن أكثر ضياع أبنائنا وبناتنا بسببنا نحن، أهملناهم وضيعناهم وتركنا لهم الأمور تجري كما يحلو لملذاتهم ولم نكلف أنفسنا ولو مرة في توجيههم ووعظهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر والاستمرار في ذلك، عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ قَالَ وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) رواه البخاري، فلينظر كل واحد منا فيما استرعاه ربه.

ومن الأمور التي ينبغي مراعاتها في البيت تنظيم الوقت فلا يكون البيت مثل الفنادق يدخل أفراده ويخرجون منه كما يشاءون، وينامون ويقومون كما يشاءون، ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

أحبتي الكرام أن نهمل أبناءنا طوال العام وندعهم في سكرتهم يعمهون ثم نشتكي من عقوقهم لنا؟

ونشتكي من انحرافاتهم؟ ونشتكي من سلوكهم؟ ونطالبهم في نهاية العام بالدرجات العالية في المدرسة؟!!

ألا فكلكم راعٍ.. وكلكم مسؤولٌ عن رعيته..

هذه الرسائل الثلاث أحببت المشاركة فيها لعل الله تعالى أن ينفعني وإياكم بها.

أسأل الله تعالى أن يصلح أولاد المسلمين من بنات وبنين، وأن يجعلهم قرة عين لوالديهم ومجتمعهم ووطنهم، إنه سميع مجيب.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

a.m.alrayes@hotmail.com