مقتل 25 شخصاً في انهيار بمنجم ذهب في جمهورية إفريقيا الوسطى

بانجي - رويترز:

قال أحمد نجاد المتحدث باسم جماعة سيليكا المتمردة امس الجمعة إن 25 شخصا على الأقل قتلوا في انهيار بمنجم للذهب على بعد 60 كيلومترا إلى الشمال من بلدة بامباري في جمهورية افريقيا الوسطى.

ويقع المنجم في تلة ببلدة نداسيما شمالي المقر العسكري لسيليكا في بامباري. وكانت شركة اكسمين الكندية تدير المنجم لكن المتمردين سيطروا عليه قبل أكثر من عام وأصبح جزءا من اقتصاد غير مشروع يؤجج الصراع في البلاد.

وقال نجاد إن 27 عاملا على الأقل قتلوا في الانهيار أمس وجرى انتشال 25 جثة. وقال جورج ياكينث-اوباوبا وهو مسؤول كبير في وزارة المناجم لرويترز «لا يوجد أي شخص تابع لنا على الأرض لتنظيم عمال المناجم لذا فإنهم حفروا دون أي قواعد.

الحفر لأكثر من ثلاثة أمتار خطير ومع الأمطار يمكن أن تحدث انهيارات.» وفي نداسيما يكافح العمال تحت أنظار مسلحي سيليكا لاستخراج نحو 15 كيلو ذهب شهريا بقيمة تصل إلى نحو 350 ألف دولار في السوق المحلية أو ضعف هذا الرقم في التجارة الدولية. وقتل الآلاف وفر أكثر من مليون من منازلهم في جمهورية افريقيا الوسطى بسبب العنف بين متمردي سيليكا وميليشيا مسلحة وأرسل نحو ألفي جندي فرنسي وستة آلاف من أفراد قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي إلى جمهورية افريقيا الوسطى لكنهم يعانون في سبيل مساعدة الحكومة الانتقالية الضعيفة على بسط سلطتها في البلد الغني بالمعادن.

موضوعات أخرى